Atwasat

«لم الشمل».. حلم عائلات الرقة بعد أن فرقهم «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 يوليو 2017, 11:50 صباحا
WTV_Frequency

«حرمنا الدواعش منهم (..) ست سنوات لا نعرف إذا كانوا أحياء أم أموات، والأولاد لا يعرفون أيضاً إن كان أهلهم قد ماتوا، حلمنا الوحيد رؤية أولادنا سالمين».. كلمات تبرز المعاناة التي تعيشها العائلات السورية، منذ أن سيطر تنظيم «داعش» على مدينة الرقة.

فخلال أربع سنوات، لم يسمع محمد الحسن شيئاً عن ابنه الجندي في الجيش السوري إلا مرة واحدة، حين وجه عبر الراديو تحية إلى العائلة التي كانت محاصرة في مدينة الرقة، معقل التنظيم في سورية.

4 سنوات لم يسمع محمد عن ولديه بالجيش السوري وابنتيه المتزوجتين حديثًا شيئًا

ولا تتوقف معاناة هذا الرجل الستيني عند هذا الحد، إذ انقطع تواصله مع ابنه الثاني وهو أيضاً جندي في الجيش السوري منذ 2013. ولم يتمكن من رؤية ابنتيه المتزوجتين وفاء ونورا المقيمتين في مدينة الحسكة (شمال شرق) منذ 2014.

وقبل ثلاثة أشهر، تمكن محمد مع زوجته نظيرة وبقية أفراد أسرتهما من الفرار من مدينة الرقة إلى مخيم للنازحين في مدينة عين عيسى الواقعة على بعد أكثر من خمسين كيلومترا عن الرقة، ومنذ وصولهما إلى المخيم، لا يحلم الوالدان إلا برؤية أولادهما الأربعة سالمين.

أمام خيمة باتت منزلهما، تقول نظيرة، في الخمسينات من العمر، لـ«فرانس برس»: «لا نعرف إذا كانوا أحياء أم أموات، قبل أن يضيف زوجها أن الأولاد لا يعرفون أيضاً إن كان أهلهم قد ماتوا».

ومع وصول المعارك إلى أطراف مدينة الرقة، فرّ محمد مع زوجته وخمسة من أولاده وعدد من الأحفاد على متن دراجات نارية من حي المشلب، أول الأحياء التي سيطرت عليها قوات سورية الديموقراطية في مدينة الرقة. وتركت العائلة خلفها كل شيء.

وإذا كان محمد قد بقي خلال السنوات الماضية على اتصال بابنتيه قبل أن ينقطع التواصل قبل ثمانية أشهر، فإن الأمر مختلف كلياً في ما يتعلق بولديه.

داعش يراقبنا
ويقول «لم أسمع صوتهما منذ خمس سنوات (..) داعش يراقبنا ويقول لنا إذا حاولتم الاتصال بهم فأنتم تتصلون بالنصيرية»، وهي تسمية يطلقها التنظيم على أبناء الطائفة العلوية التي يتحدر منها الرئيس السوري بشار الأسد وعلى الموالين له.

ويقاطعه أحد أصدقائه أبو سمير (اسم مستعار) ليوضح «المرة الوحيدة التي سمعنا فيها خبراً عن ابنه سامي كانت حين وجه تحية لوالده عبر الراديو».

يهز محمد رأسه إيجابًا قبل أن يضيف «خنقنا الدواعش»، ويوضح في ما يتعلق بابنتيه: «كنا نتواصل عبر الإنترنت، لكن آخر مرة تحدثت إليهما كانت قبل ثمانية أشهر. لا أعرف عنهما شيئاً اليوم وهما لا تعرفان أننا في المخيم».

يقتصر توفر الإنترنت في الرقة على مقاه معدودة بعدما قطع تنظيم «داعش» الخدمة عن المنازل والمحال منذ فترة طويلة

ويقتصر توفر الإنترنت في الرقة على مقاه معدودة بعدما قطع تنظيم «داعش» الخدمة عن المنازل والمحال منذ فترة طويلة. وازداد الوضع سوءا منذ إطلاق قوات سورية الديموقراطية حملة «غضب الفرات» لطرد تنظيم «داعش» من الرقة في نوفمبر الماضي.

وتقول نظيرة وهي ترتدي عباءة سوداء وتغطي رأسها بحجاب أبيض: «حرمنا الدواعش منهم» في إشارة إلى أولادها. ومنذ وصولهما إلى مخيم عين عيسى الذي يؤوي حالياً وفق المشرفين عليه سبعة آلاف نازح، يحاول الزوجان الحصول على إذن خروج للتوجه إلى الحسكة التي تقع على بعد 180 كيلومتراً.

تحت أشعة شمس حارقة وحرارة تلامس الخمسين أحياناً، تسلك نظيرة يومياً طريقاً ترابية من خيمتها الصغيرة حتى مقر إدارة المخيم، أملاً في الحصول على إذن بالخروج، ورغم أنها تتلقى وعوداً إيجابية لكن المشرفين على المخيم يكررون الإشارة إلى أن لائحة الراغبين بالخروج طويلة.

وتتطلب مغادرة الزوجين المخيم حصولهما على إذن رسمي وطلب تسهيل مرور نحو الوجهة المحددة، موقعاً من قوات الأمن الكردية (الاسايش) التي تنتشر حواجزها على طول الطريق.

ودعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير مطلع هذا الأسبوع الجهات المسؤولة عن المخيمات إلى زيادة هامش حرية تنقل النازحين من الرقة الذين غالباً ما يطلب منهم الحصول على كفيل محلي للتنقل خارج المخيم.

«ربما تزوج»
لا تقتصر معاناة رائدة (27 عاما)، ابنة محمد ونذيرة، على فقدان التواصل مع شقيقيها وشقيقتيها فحسب، بل أيضاً مع زوجها الجندي الذي لا تعرف شيئاً عنه منذ خمس سنوات. وكانت المرة الأخيرة التي رأته فيها قبل شهر من ولادة طفلهما الصغير عصام (خمس سنوات).

وتقول رائدة التي تغطي رأسها بحجاب يظهر منه شعرها الأشقر: «لم أسمع شيئاً عنه منذ أن دخل الجيش الحر إلى المدينة وبعده داعش». ووجدت هذه الشابة نفسها قبل خمسة أعوام مسؤولة عن تربية عصام وشقيقه فيصل (10 سنوات) وشقيقته فرح (سبع سنوات).

وتوضح أنها لم تكن تتخيل يوماً أن بكرها فيصل، ذو الشعر البني الفاتح، سيغدو «المحرم» الذي يرافقها في كل تحركاتها خارج المنزل، بعدما منع تنظيم «داعش» خروج النساء إلا برفقة ذكر من أقاربهن. وفي محاولة لتقصي اي أخبار عن زوجها، دأبت رائدة على سؤال المنشقين عن الجيش عنه. وتقول "قبل نحو سنة، تعرف احدهم على صورته وقال لي انه قد يكون تزوج".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم