ترامب يبحث هاتفيًا مع إردوغان الأزمة بين «الدول الأربع» وقطر

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحث مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، أزمة قطع العلاقات بين «الدول العربية الأربع» وقطر.

وأضاف البيت الأبيض في بيان وفقًا لـ«رويترز» اليوم الجمعة إن ترامب وإردوغان بحثا سبل حل النزاع «مع ضمان أن تعمل كل الدول معًا لوقف تمويل الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف».

وسبق لجريدة «ذا تايمز» البريطانية القول إن دول الخليج تبحث «إجبار حلفائها على الاختيار بين العمل معها أو مع قطر، في حال رفضت الدوحة تلبية طلباتهم، بما في ذلك إنهاء دعمها المزعوم للإرهاب».

وقال سفير الإمارات لدى روسيا، عمر سيف غباش، وهو أحد الأصوات القائدة في الأزمة، إن دولًا مثل بريطانيا بإمكانها التعامل إما مع مجلس التعاون الخليجي أو مع دولةٍ تقع على شبه جزيرة صغيرة، لكن ليس مع كليهما.

وأضاف غباش، في مقابلة مع الجريدة في لندن: «ستضطرون للاختيار بين رغبتكم في العمل في إطار أجندة متطرفة، أو رغبتكم في العمل مع أشخاص مهتمين ببناء شرق أوسط له قبول».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، من جانب وقطر من جانب آخر، العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، في الخامس من يونيو الجاري بعد اتهامها «بدعم الإرهاب والتقارب مع إيران». وتنفي قطر تلك الاتهامات.

المزيد من بوابة الوسط