Atwasat

ماتيس: الرئيس السوري استجاب لتحذير ترامب

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 يونيو 2017, 04:51 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، اليوم الأربعاء، في بروكسل إن تحذير الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحكومة السورية، عدم شن هجوم بالأسلحة الكيميائية، حقق مبتغاه على ما يبدو.

وأضاف ماتيس، في إشارة إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، «يبدو أنهم أخذوا التحذير على محمل الجد»، بحسب «فرانس برس». وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر، مساء الإثنين في بيان، أن «الولايات المتحدة رصدت استعدادات محتملة من قبل النظام السوري لشن هجوم كيميائي آخر قد يؤدي إلى عملية قتل جماعية لمدنيين بمَن فيهم أطفال أبرياء».

وتابع ماتيس أمام الصحفيين لدى توجهه إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي: «أعتقد أن الرئيس تحدث عن (هذه الاستعدادات) ليؤكد مدى نظرتنا إليها بشكل جدي». وردًّا على سؤال حول كيف علم بأن تحذير ترامب تم الأخذ به، قال ماتيس: «إنهم لم يفعلوا ذلك»، مشيرًا إلى عدم وقوع أي هجوم كيميائي منذ الإثنين، لكنه حذَّر في الوقت نفسه من أن «برنامج الأسد الكيميائي يتجاوز مطارًا واحدًا».

وحذر سبايسر بالقول: «كما قلنا سابقًا فإن الولايات المتحدة موجودة في سورية للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية، ولكن أذا شنَّ الأسد هجومًا جديدًا يؤدي إلى عملية قتل جماعية باستخدام أسلحة كيميائية، فإنه وجيشه سيدفعان ثمنًا باهظًا».

وصدر هذا التحذير بعد أن لاحظت الاستخبارات الأميركية نشاطًا مشتبهًا به في قاعدة الشعيرات الجوية. وأعلن سبايسر أنَّ الأنشطة التي رصدتها واشنطن «مماثلة للاستعدادات التي قام بها النظام قبل الهجوم الذي شنه بالسلاح الكيميائي في 4 أبريل» في خان شيخون (محافظة إدلب بشمال غرب سورية)، الذي ردت عليه الولايات المتحدة بضربة عسكرية غير مسبوقة شملت إطلاق 59 صاروخ كروز على قاعدة الشعيرات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
20 قتيلاً الحصيلة النهائية لانزلاق التربة في جنوب إندونيسيا
20 قتيلاً الحصيلة النهائية لانزلاق التربة في جنوب إندونيسيا
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم