ألف طن منتجات غذائية يوميًّا من إيران إلى قطر

ترسل إيران كل يوم عن طريق البحر نحو 1100 طن من الفواكه والخضراوات إلى قطر الخاضعة للحصار من قبل جيرانها الخليجيين، كما ذكرت وكالة «فارس» للأنباء، اليوم الخميس، ونقلته «فرانس برس».

ونقلت الوكالة الإيرانية عن محمد مهدي بونشري مدير شركة موانئ بوشهر الواقعة قبالة قطر قوله: «يجري تصدير نحو 1100 طن يوميًّا من المواد الغذائية إلى قطر».

وأضاف: «يتم تصدير 350 طنًّا من الفاكهة والخضراوات يوميًّا إلى الموانئ القطرية من ميناء دير و750 طنًّا من ميناءي بوالخير وطنجستان».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر بين دول عربية أخرى في 5 يونيو العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة الدوحة بـ«دعم المنظمات المتطرفة»، التي «تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة» والتقرب من إيران، المنافس الإقليمي للسعودية.

وأغلقت السعودية حدودها البرية مع قطر التي تمر من خلالها 40% من إمداداتها الغذائية. وتتواجه إيران والسعودية في جميع الأزمات الإقليمية، من سورية واليمن إلى العراق والبحرين. ومنذ بداية الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وجيرانها في الخليج، فتحت إيران أيضًا مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية من قطر وإليها.

وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني استبعد، الاثنين، أية مفاوضات حول أزمة الخليج طالما لم يُـرفَـع «الحصار» عن بلاده.