واشنطن: السعوديون وحلفاؤهم أعدوا قائمة بمطالبهم من قطر

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء، أن السعودية وحليفاتها من الخليج أعدوا قائمة مطالب من قطر لحل الأزمة الدبلوماسية.

وقال تيلرسون في بيان نشرته «فرانس برس»: «نأمل أن يتم تقديم لائحة المطالب إلى قطر في وقت قريب، وأن تكون معقولة وقابلة للتحقيق، بعد أسبوعين من فرض الرياض حظرًا على جارتها».

وأضاف: «نفهم أنه تم إعداد لائحة مطالب بتنسيق بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين»، مشيرًا إلى استعداده للقيام بدور الوسيط إذا فشلت الاتصالات الإقليمية، كما أنه يدعم حاليًا الجهود التي تبذلها الكويت.

كما شدد تيلرسون على ضرورة «الوحدة بين دول الخليج من أجل أن نركز كل جهودنا على مكافحة الإرهاب (..) دورنا هو تشجيع مختلف الأطراف على أن يطرحوا بوضوح كل ما يشكون منه كي يصبح حل المشكلة ممكنًا».

والثلاثاء، أعلنت الناطقة باسم تيلرسون أن واشنطن «دهشت» لأن السعودية لم تقدم بعد لائحة واضحة بالمطالب بعد اتهام قطر برعاية الإرهاب.

وعمل وزير الخارجية الأميركي بشكل مكثف في الأيام الأخيرة محاولا نزع فتيل مواجهة محتملة بين الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة.

وأبدى الرئيس دونالد ترامب تعاطفا مع موقف الرياض، قائلا إن قطر الغنية بالغاز قدمت في السابق دعما «رفيع المستوى» للمتطرفين.

المزيد من بوابة الوسط