مقتل ستة جنود تايلانديين في تفجير بجنوب البلاد

أعلنت الشرطة التايلاندية مقتل ستة جنود في انفجار قنبلة أثناء مرور آليتهم خلال دورية، اليوم الاثنين، بجنوب البلاد الذي يشهد تمردًا.

وقال قائد شرطة إقليم ثانغ يانغ داينغ، برويك لينغساك، إن «قنبلة زُرعت على جانب الطريق انفجرت عند الظهر وأدت إلى مقتل ستة أشخاص وجرح أربعة آخرين»، وتابع: «لا نزال نعاين الموقع»، وفقًا لما أوردته «فرانس برس».

ويطالب السكان المسلمون في جنوب تايلاند باستقلالية أكبر في المنطقة المحاذية لماليزيا والتي ضُمت إلى تايلاند ذات الغالبية البوذية في بداية القرن العشرين. ومنذ 2004 قتل أكثر من 6800 شخص في المنطقة، معظمهم مدنيون وبينهم قرابة 200 مدرس، في حوادث أمنية شبه يومية، كان آخرها انفجار سيارة مفخخة أمام متجر في فطاني بجنوب تايلاند أسفر عن إصابة 40 شخصًا.

وسعى المجلس العسكري الحاكم في البلاد منذ 2014 لإعادة إطلاق محادثات السلام مع المتمردين المسلمين، إلا أن المفاوضات فشلت في تحقيق تقدم واستمرت الهجمات في مختلف أنحاء البلاد. والجانب التايلاندي غير مقتنع بأن ممثلي المتمردين في المفاوضات بمقدورهم السيطرة على قواتهم المنتشرة على الأرض، فيما لا يعتقد المتمردون بأن المجلس العسكري سيعترف بأي حكم ذاتي على المدى القريب.

المزيد من بوابة الوسط