السعودية: دول الخليج قادرة على حل الخلاف مع قطر بنفسها

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، إن الدول الخليجية قادرة على حل الخلاف مع قطر بنفسها دون مساعدة خارجية.

وأضاف الجبير، في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني في برلين، أن دول الخليج لم تطلب وساطة من أي طرف وتؤمن بإمكانية التعامل مع المسألة في إطار مجلس التعاون الخليجي، وفقًا لما نقلته «رويترز» عن التلفزيون السعودي الرسمي.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر الاثنين متهمة إياها بـ«دعم الإرهاب»، كما أغلقت تلك الدول المجالات الجوية معها وكذلك المنافذ البرية والبحرية. وتوجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس الثلاثاء، إلى السعودية لإجراء محادثات مع الملك سلمان بشأن النزاع مع قطر لكن الأمير غادر جدة ولم تصدر أي بيانات بشأن نتائج تلك المحادثات.

وأوضح الجبير خلال المؤتمر أنه لم يتم إخطاره رسميًا بأي تحقيق أميركي في اختراق وكالة الأنباء القطرية الذي كان على صلة بالخلاف، مشيرًا إلى أنه علم من خلال وسائل الإعلام بإجراءات أخذها مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي «إف بي آي» في هذا الصدد لكنه لم يبلغ بذلك رسميًا، ولا يمكنه التعبير عن أي موقف رسمي تجاه ذلك.

ويرى محللون أن محاولات عزل قطر من جانب السعودية ودول عربية أخرى يمكن أن تصيب اقتصاد الدولة ووارداتها الغذائية بشكل خاص، إلا أن هذا الحصار لا يهدد صادراتها من الغاز والنفط. وتقدر صادرات قطر إلى السعودية بنحو 896 مليون دولار سنويًا، وفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط