Atwasat

الشرطة البريطانية تكشف تفاصيل جديدة عن المهاجم الثالث في اعتداء لندن

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 يونيو 2017, 08:45 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الشرطة البريطانية الثلاثاء اسم المهاجم الثالث الذي شارك في تنفيذ اعتداء لندن، وسط تنامي الغضب الشعبي قبل يومين من الانتخابات بسبب تمكن «المتطرفين» من الإفلات من المراقبة وتنفيذ مخططهم.

ولزمت بريطانيا الثلاثاء دقيقة صمتًا عند الساعة 10.00 ت غ ونكست الإعلام حدادًا على ضحايا اعتداء السبت من القتلى والجرحى، في تقليد بات مألوفًا لدى البريطانيين بعد اعتداءين سابقين في أقل من ثلاثة أشهر، بحسب «فرانس برس».

وأكدت الشرطة البريطانية الثلاثاء أن المنفذ الثالث لاعتداء لندن هو يوسف زغبة البالغ 22 عامًا ويحمل الجنسية الإيطالية والمغربية، غداة التعرف على شريكيه خرام شزاد بات (27 عامًا) وهو بريطاني مولود في باكستان ومعروف لدى الشرطة، ورضوان رشيد (30 عامًا) الذي كان يعرف عن نفسه بأنه مغربي وليبي.

وقالت الشرطة إنها نفذت مداهمة في وقت متأخر ليلاً في ضواحي لندن الشرقية، واعتقلت صباح الثلاثاء شابًا يبلغ 27 عامًا، وكانت الشرطة اعتقلت 12 شخصًا في وقت سابق لكن تم إطلاق سراحهم دون توجيه أي تهم إليهم. وقالت شرطة مدينة لندن إن «بات» كان «معروفًا لدى الشرطة والمخابرات»، لكن لم تكن هناك معلومات استخبارية تشير إلى أنه يتم التخطيط لهجوم، وأضافت أن زغبة «لم يكن موضع اهتمام الشرطة أو جهاز المخابرات البريطاني (أم آي 5)»، وهو ما يتعارض مع ما ذكرته تقارير إعلامية إيطالية.

إلا أن مسؤولاً في النيابة الإيطالية قال إنه تم إبلاغ بريطانيا بأن زغبة هو «مشتبه به محتمل» في مارس 2016.  وقال نائب الادعاء في مدينة بولونيا الإيطالية جوزيبي أماتو إنه تم إرسال التحذير بعد أن أوقفت السلطات زغبة في مطار بولونيا العام الماضي، بينما كان على وشك الصعود إلى طائرة متوجهة إلى تركيا، وتعتقد قوة مكافحة الإرهاب الايطالية أنه كان يحاول الانضمام إلى تنظيم «داعش» في سورية.

وأثناء اعتقاله لم يكن يحمل سوى حقيبة ظهر صغيرة وجواز سفره وتذكرة ذهاب فقط إلى إسطنبول، وتعالت الأصوات الناقدة بشكل فوري حول كيفية تمكن بات من تنفيذ الهجوم. فقد ظهر في شريط وثائقي لقناة «تشانل 4» السنة الماضية بعنوان «جيراني الجهاديون»، وبحسب الإعلام البريطاني فإن عديد الأشخاص الذين أقلقتهم آراؤه قد أبلغوا السلطات عنه.

وذكرت تقارير إعلامية إيطالية أن المخابرات الإيطالية كانت قد أبلغت الأجهزة السرية في بريطانيا والمغرب حول وضع زغبة كمتطرف محتمل. ويأتي اعتداء لندن بعد التفجير الانتحاري في 22 مايو الذي نفذه سلمان عبيدي وأودى بحياة 22 شخصًا بينهم أطفال، وهو كان معروفًا أيضًا لأجهزة المخابرات البريطانية. وتساءلت «ذي صن»: «لماذا لم يوقفوا جهاديي التلفزيون؟» وكتبت «التلغراف»، «من المستغرب أن يتمكن أشخاص يمثلون تهديدًا بهذا الشكل من عرض فكرهم المقزز على التلفزيون من دون أي عواقب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم