رئيسة وزراء اسكتلندا تدعو لاستفتاء على الاستقلال بعد الـ«بريكسيت»

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجين، اليوم الثلاثاء أن الحزب الوطني الاسكتلندي يعرض على الناخبين إجراء استفتاء جديد بشأن الاستقلال عن المملكة المتحدة في نهاية عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ستيرجين لأنصارها، عند إطلاق وثيقة سياسة الحزب قبل الانتخابات العامة في الثامن من يونيو،: «ببساطة هناك الكثير من الأخطار التي يفرضها الخروج من الاتحاد على اسكتلندا»، وفقًا لما أوردته «رويترز».

وأضافت ستيرجين: «أعتقد... بقوة أنه في نهاية عملية الخروج وليس الآن... ولكن حينما تعرف شروط الاتفاق يجب أن يكون لاسكتلندا خيار بشأن مستقبلنا، خيار بين السير وراء المملكة المتحدة على طريق الخروج أو أن نصبح دولة مستقلة»، مضيفة أن البرلمان يدعم الحكومة بالفعل في هذه الخطوة.

من جانبها، رفضت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مطالب الحزب الوطني الاسكتلندي بإجراء استفتاء جديد على الاستقلال، وقالت إن الوقت غير مناسب.

ورفض الاسكتلنديون الاستقلال في استفتاء أجري العام 2014 لكن الحزب الوطني الذي تتزعمه ستيرجين يقول إنه يجب إجراء تصويت جديد، إذ إن اسكتلندا صوتت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي فيما أيدت بريطانيا ككل الخروج في الاستفتاء الذي أجري العام الماضي.

المزيد من بوابة الوسط