ترامب يطلب «أموالاً أكثر» من برلين

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن ألمانيا عليها تسديد أموال أكثر لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكتب ترامب في تغريدة على موقع «تويتر» اليوم الثلاثاء: «لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى ذلك، إنهم يدفعون أقل مما يجب لحلف شمال الأطلسي والنفقات العسكرية. إنه أمر سيئ جدًّا للولايات المتحدة، وهذا سيتغير».

التغريدة تأتي، بحسب «فرانس برس»، بعد سلسلة الانتقادات التي وجهتها ألمانيا إلى ترامب الذي أنهي يوم الأحد أول جولة رسمية له في الخارج شملت السعودية وإسرائيل وبروكسل ثم إيطاليا لحضور قمة مجموعة السبع.

تصريحات ترامب جاءت بعد رفض ألماني لسياساته واتهامه بالتسبب في «إضعاف الغرب»

ونبهت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في تصريحات الأحد، إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا «قد لا تعتبران بعد الآن شريكين يمكن الاعتماد عليهما بشكل كامل».

واعتبرت ميركل أن العلاقات بين جانبي الأطلسي «تحمل أهمية كبرى بالنسبة إلينا، لكن الوضع الراهن يدفع للاعتقاد بأنه أصبح علينا نحن الأوروبيين أن نتولى مصيرنا بأنفسنا»، مشددة على أن «أوروبا يجب أن تصبح لاعبًا أكثر فاعلية في الشؤون الدولية».

كما ندد وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل، أمس الاثنين، بسياسات الرئيس الأميركي ووصفها بأنها «قصيرة النظر»، وأنها أضعفت الغرب، وأساءت لمصالح أوروبا.

وخلال قمة مجموعة السبع، التي اُختتمت السبت، رفضت واشنطن التوقيع على اتفاق باريس للمناخ الذي تم التوصل إليه في 2015 ، مما سبب استياءً لدى برلين.

المزيد من بوابة الوسط