بريطانيا تؤيد إقامة مقر قيادة عسكرية لأوروبا

أعلنت ناطقة باسم وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، أن لندن تؤيد إقامة مركز قيادة عسكرية للاتحاد الأوروبي وأنها «على ثقة» من استكمال الخطط لذلك.

وقالت الناطقة، وفق «فرانس برس»: «نؤيد (إقامة) إم.بي.سي.سي»، في إشارة إلى «الهيئة العسكرية للتخطيط والسلوك العسكري» للاتحاد الأوروبي. وأوضحت خلال اجتماع لوزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: «لدينا الثقة باستكمال الخطط غدًا».

وتأتي تعليقات وزارة الدفاع البريطانية بعد أن أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين الماضي عن اعتقادها بأن الوزراء سيدعمون بالإجماع المقترح. وقالت للصحفيين في بروكسل إنها تحدثت إلى وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، وأبلغته أن المهم بعد اتفاقية مارس أنه «عندما نتخذ نحن (الأعضاء) الـ28 قرارًا سياسيًا، فعلى الـ28 نفسهم بذل نفس الطاقة لجعله عملانيًا».

وأضافت: «لا يمكنني أن أفهم أن يضع وزير عقبة بين اتخاذ قرار سياسي وتطبيقه»، وكان وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس قد أعلن في وقت سابق أن الدول الأعضاء الـ27 الأخرى في الاتحاد الأوروبي كانت ترغب في المصادقة على النص الاثنين، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب معارضة بريطانيا.

وقالت مصادر دبلوماسية من الاتحاد الأوروبي إن الحكومة البريطانية حريصة على عدم القيام بأي خطوة تؤثر على الانتخابات العامة المقررة في 8 يونيو المقبل والتي تطغى عليها مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

المزيد من بوابة الوسط