Atwasat

حزب الله يفكك مواقعه العسكرية في لبنان «على الطريقة السورية»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 مايو 2017, 10:35 صباحا
WTV_Frequency

عرض الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس على المسلحين المتواجدين في منطقة عرسال الحدودية في شرق لبنان والذين تسللوا بمعظمهم من مناطق سورية محاذية، اتفاق إجلاء مشابها لما يحصل في سورية مع مقاتلين معارضين.

وتوجه نصرالله الخميس إلى المسلحين في جرود عرسال بالقول: «على ضوء كل التطورات في سورية، في دمشق وفي الغوطة الشرقية (ريف دمشق) والمنطقة الحدودية (...) أنتم تخوضون معركة في الجرود (...) ليس لها مستقبل»، بحسب «فرانس برس».

نصر الله: تسوية يمكن بموجبها التفاوض على الأماكن التي يذهب إليها المسلحون بأسلحتهم الفردية وعائلاتهم

وأضاف في كلمة ألقاها عبر الشاشة خلال إحياء الذكرى الأولى لمقتل القيادي العسكري في حزب الله مصطفى بدر الدين في سورية: «نحن جاهزون أن نضمن تسوية مثل كل التسويات التي تجري ويمكن التفاوض على الأماكن التي يذهب إليها المسلحون بأسلحتهم الفردية وعائلاتهم».

وقال نصرالله: اليوم.. هذا الأمر يجري في الكثير من المناطق في سورية، لماذا لا يجري هنا؟».

وأعلن نصرالله أن عناصر حزبه سيخلون مواقعهم في المنطقة الحدودية الشرقية من الجانب اللبناني، لأن المنطقة السورية المقابلة أصبحت آمنة.

وقال إن «الحدود الشرقية بين لبنان وسورية، من المصنع إلى منطقة الزبداني ومضايا وسرغايا، (...) المنطقة كلها باتت خالية من المسلحين والجماعات المسلحة».

ولأنها باتت آمنة، قال نصرالله: «الآن على الحدود اللبنانية الشرقية، لم يعد هناك أي داع لتواجدنا».

تفكيك المواقع العسكرية على الحدود اللبنانية
وأضاف: «نحن الآن فككنا وسنفكك بقية المواقع العسكرية على تلك الحدود من جهة الأراضي اللبنانية ونخليها»، مؤكدا أن «المهمة المتعلقة بالسلسلة الشرقية أنجزت».

وأوضح أن حزب الله سيحافظ على تواجده على الجهة السورية من الحدود. وقال «على طول الحدود في المقلب الآخر في عدد متواضع من المواقع، سنحافظ على تواجد تنسيقي وحضور لمنع اختراق اي مسلح للحدود اللبنانية».

وشهدت عرسال في أغسطس 2014 معارك عنيفة استمرت أياما بين الجيش اللبناني ومسلحين تابعين لجبهة النصرة وتنظيم «داعش» قدموا من سورية، وانتهت بإخراج المسلحين من البلدة. لكن هؤلاء لجأوا إلى التلال الجرداء للبلدة الخالية من السكان والمعروفة بجرود عرسال. وانضمت إليهم مع تقدم القوات النظامية السورية في ريف دمشق، مجموعات مسلحة أخرى.

وخلال السنتين الماضيتين، تكررت المواجهات بين هذه المجموعات والجيش اللبناني. كما حصلت مواجهات أحيانا من الجهة السورية بينهم وبين حزب الله الذي يقاتل في سوريا إلى جانب قوات النظام.

وشهدت سورية خلال سنوات الحرب التي اندلعت في 2011 التي تخللها حصار الكثير من المناطق عمليات إجلاء عدة شملت عشرات آلاف المدنيين والمقاتلين وخصوصا من معاقل الفصائل المعارضة.

وكان آخر تلك العمليات إجلاء نحو ألف شخص بين مقاتلين ومدنيين الاثنين من حي برزة في شمال دمشق. ولبلدة عرسال حدود طويلة ومتداخلة مع منطقة القلمون السورية غير مرسمة بوضوح وعليها العديد من المعابر غير الشرعية، ما يسمح بانتقال المسلحين بسهولة بين جهتي الحدود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم