السعودية تدعو قادة عربًا ومسلمين للمشاركة في قمة ترامب بالمملكة

وجّه عاهل السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز دعوة إلى قادة دول عربية وإسلامية لحضور قمة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بينهم ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيسان الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والنيجري محمدو إيسوفو.

وقال مسؤولون سعوديون إن القمة العربية الإسلامية الأميركية ستعقد خلال الزيارة التي سيقوم بها ترامب إلى السعودية يومي 20 ومايو.

وستشكل القمة فرصة للرئيس الأميركي لتوضيح سياسته تجاه العالم الإسلامي. كما ستعقد اجتماعات على هامش الزيارة بين ترامب وقادة دول عربية في الخليج فضلاً عن لقاءات ثنائية، كما أعلن مؤخرًا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وأضاف أنه تم دعوة قادة الأردن والجزائر والنيجر، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والملك المغربي محمد السادس، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت صحيفة «عرب نيوز» الأربعاء أن الدعوة وجهت أيضًا إلى الرؤساء التركي والباكستاني والعراقي والتونسي. وليس هناك أي مسؤول إيراني حتى الآن بين الضيوف.

والسعودية هي الدولة الأولى التي يزورها الرئيس ترامب منذ تنصيبه في يناير.

ونقلت الوكالة الرسمية السعودية عن الجبير قوله خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن إنها «رسالة واضحة للعالم بأن الولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي يمكنهم إقامة شراكة».

وأضاف: «نعتقد أن هذا من شأنه أن يعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف».