العرب والعالم يهنئون ماكرون: «انتخابات باهرة»

عقب إعلان فوز إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية، سارعت دول العالم، من بينها الدول العربية إلى توجيه التهنئة إليه.

من واشنطن، كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على «تويتر»: «أهنئ إيمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. إنني أتطلع إلى العمل معه». كما حيا بيان للبيت الأبيض ماكرون والشعب الفرنسي على «الانتخابات الرئاسية الباهرة»، وفق «فرانس برس».

وحصل ماكرون على 66.10% من الأصوات مقابل 33.90% لمرشحة أقصى اليمين ماريان لوبان بحسب النتائج النهائية للتصويت الذي جرى أمس الأحد.

بوتين وكلينتون
المرشحة الديمقراطية للرئاسة التي هزمت في الانتخابات الأخيرة هيلاري كلينتون اعتبرت فوز ماكرون بمثابة «انتصار لفرنسا والاتحاد الأوروبي والعالم»، مضيفة: «عليكم إفشال الذين يتدخلون في الديمقراطية».

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ماكرون إلى ردم التصدعات العميقة والعمل معًا على محاربة «تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف»؛ في حين قال الناطق باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل مساء الأحد إن انتخاب ماكرون «انتصار لأوروبا قوية وموحدة».

وفي لندن، أعلن ناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي تهنئ بـ«حرارة» إيمانويل ماكرون بفوزه؛ في الوقت الذي عبر فيه نايجل فاراج الزعيم السابق لحزب الاستقلال المناهض للوحدة الأوروبية وأحد أهم مهندسي التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي عن أسفه لنتيجة الانتخابات الفرنسية، قائلاً: «خيبة أمل كبرى كرست بالتصويت اليوم».

أما رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، فرأى أن الفرنسيين اختاروا «مستقبلاً أوروبيًا». كما رحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين.

الصين وإيران
ولم تغب الصين عن ركب المهنئين، إذ قال الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين إن باريس وبكين تتحملان «مسؤولية مهمة حيال السلام والتنمية في العالم.. الصين مستعدة للعمل مع فرنسا لإحراز تقدم في الشراكة الاستراتيجية الفرنسية - الصينية على مستوى عالٍ».

وبالمثل فعلت كل من هولندا واليابان وبولندا والدنمرك والبرازيل وغينيا وإسرائيل وإيران التي عبر الناطق باسم خارجيتها، بهرام قاسمي، عن أمله في أن تتطور العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفرنسا بما فيه مصلحة البلدين على أساس العمل الذي أنجز في السنوات الماضية.

تهاني عربية
ومن الدول العربية، وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التهنئة لماكرون، وأكد على «عمق وقوة العلاقات المصرية - الفرنسية»، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المنتخب. كما بعث الرئيس العراقي فؤاد معصوم برقية أعرب فيها لماكرون وللشعب الفرنسي الصديق عن «أصدق» التهاني.

وأرسل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة إلى ماكرون، في حين شدد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في تهنئة للرئيس الفرنسي على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هنأ كذلك ماكرون، وبالمثل فعل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، واليمني عبدربه منصور هادي.

المزيد من بوابة الوسط