ترحيب دولي بفوز ماكرون.. وميركل تعتبره «انتصارًا لأوروبا»

رحبت بريطانيا بفوز الشاب إيمانول ماكرون برئاسة فرنسا، إثر فوزه على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بنسبة تتراوح بين 65,5% و66,1% من الأصوات.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي «تهنىء بحرارة» إيمانول ماكرون بفوزه الأحد في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وقال المتحدث في بيان إن «فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة».

يأتي هذا فيما اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا «هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة».

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر «تهانينا. إن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية».

وعلى الخط رحب وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل بانتخاب ماكرون، معتبرا أن فرنسا تبقى في ضوء ذلك «في قلب أوروبا».

وكتب الوزير الاشتراكي الديموقراطي على حسابه على تويتر أن «فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب أوروبا» بعد فوز المرشح الوسطي للانتخابات الرئاسية في مواجهة منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.

كما أعلن قصر الأليزيه أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند «هنأ بحرارة» مساء الأحد خلفه وزير اقتصاده السابق إيمانويل ماكرون بـ«فوزه الكبير» في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف.

وقال هولاند كما نقل عنه بيان للقصر الرئاسي «أجريت اتصالا هذا المساء بإيمانويل ماكرون لأهنئه بحرارة بانتخابه رئيسا للجمهورية».