«بوكو حرام» تطلق 80 من تلميذات مدرسة شيبوك في نيجيريا

أفرجت جماعة «بوكوحرام» عن 80 تلميذة على الأقل من بين أكثر من 200 كنَّ خُطفن على أيدي مسلحيها، في شمال شرق نيجيريا العام 2014.

وقال وزير لـ«فرانس برس»، طلب عدم كشف هويته، «يمكنني أن أؤكد أنَّه تم الإفراج عنهن»، فيما أشارت مصادر أمنية في بلدة بانكي بولاية بورنو إلى أن «80 على الأقل من فتيات مدرسة شيبوك»أُحضرن إلى هنا. وأكد إينوش مارك، والد فتاتين مخطوفتين أنه أُبلغ بالأمر.

وخطفت الجماعة المتطرفة هذه نحو 276 طالبة من مدرسة ثانوية حكومية في بلدة شيبوك (شمال نيجيريا) في أبريل العام 2014، وتمكنت 57 منهن من الهرب بعيد ذلك.

وفي مايو 2016 أعلن رئيس مجموعة تعمل على إطلاق الطالبات المخطوفات العثور على أول طالبة منهن على قيد الحياة في غابة سامبيسا بولاية بورنو النيجيرية.

وفي أكتوبر الماضي، أفرجت «بوكو حرام»، عن 21 من الطالبات المخطوفات لديها، مقابل إطلاق 4 قادة من الجماعة المسلحة كانوا محتجزين لدى السلطات النيجيرية، بحسب مصادر حكومية. وبعد شهرين من ذلك، أعلنت الرئاسة النيجيرية أن الحكومة نجحت في تحرير 21 فتاة جديدة من ضمن المخطوفات.

يذكر أن كثيرات من الفتيات المخطوفات تم تزويجهن قسرًا لمسلحي الجماعة المتطرفة، فيما يعتقد ناشطون في الدفاع عن حقوق الإنسان أن أخريات استخدمتهن «بوكو حرام» كمنفذات لهجمات انتحارية.