حماس ترفض وصف الجامعة العربية حزب الله بـ«الإرهابي»

أكدت حركة حماس الفلسطينية رفضها وصف حزب الله في لبنان بـ«الإرهابي» في اجتماع وزراء الخارجية العرب، داعية إلى حل الخلافات في المنطقة العربية بـ«الحوار».

وقالت حركة حماس، في بيان نقلته وكالة «فرانس برس» الاثنين: «إنها ترفض وصف حزب الله اللبناني وحركات المقاومة بالإرهاب»، وتؤكّد أنّ الذي يجب أن يدان هو «إرهاب العدو الصهيوني وما تقوم به حكومته ضد الشعب الفلسطيني الأعزل».

واعتبرت حماس «أن أي توجه وتصعيد في المنطقة خارج هذا الإطار يعد حرفًا لبوصلة الصراع مع العدو»، داعية الدول العربية إلى «دعم ومساندة نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال الغاصب، وضرورة حلّ الخلافات في المنطقة العربية بالتفاهم والحوار».

وحمَّلت الجامعة العربية الأحد حزب الله «مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية» واتهمته مع الحرس الثوري الإيراني بـ«تأسيس جماعات إرهابية» في مملكة البحرين.

وأكدت الجامعة في بيانها ضرورة توقف حزب الله «عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي».

وصدر موقف الجامعة في وقت يزداد فيه التوتر بين السعودية وإيران القوتين الإقليميتين المتخاصمتين في الشرق الأوسط حول العديد من الملفات وخصوصًا الحرب في اليمن وسورية إضافة إلى الملف اللبناني.

وطالما اعتبرت حماس حليفة لإيران، رغم أن علاقتهما تضررت بسبب موقف الحركة من الأزمة في سورية وميلها إلى دعم المعارضين، إلا أن حماس أعلنت أخيرًا تحسن علاقتها مع طهران.

المزيد من بوابة الوسط