Atwasat

استقالة وزير الدفاع الأفغاني ورئيس أركان الجيش بعد هجوم لـ«طالبان»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 أبريل 2017, 05:25 مساء
WTV_Frequency

استقال وزير الدفاع الأفغاني ورئيس أركان الجيش، اليوم الاثنين، بعد أعنف هجوم لحركة طالبان على قاعدة عسكرية؛ الأمر الذي يلقي بظلاله على زيارة يقوم بها وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إلى البلاد لصياغة استراتيجية جديدة تجاه البلد الذي تمزقه الحرب.

ومن المتوقع أن يلتقي ماتيس بمسؤولين أفغان وقادة أميركيين يضغطون من أجل نشر المزيد من القوات، إلا أن وصوله إلى كابول يأتي وسط تداعيات لهجوم طالبان على قاعدة في شمال البلاد الذي أسفر عن مقتل أكثر من 140 جنديًا أفغانيًا.

وقال مكتب الرئيس الأفغاني أشرف عبدالغني عبر حسابه على تويتر: «استقال وزير الدفاع عبدالله حبيبي ورئيس أركان الجيش قدم شاه شاهيم وتسري الاستقالة على الفور». وقال شاه حسين مرتضوي القائم بأعمال الناطق باسم عبدالغني ، وفق «رويترز» إن استقالة المسؤولين جاءت بسبب هجوم على قاعدة عسكرية كبيرة يوم الجمعة بمدينة مزار الشريف الشمالية.

وأعلن مكتب عبدالغني أيضًا تغيير قادة أربعة فيالق بعد الهجوم وقال مسؤولون بوزارة الدفاعن إنه تم اعتقال ما يصل إلى ثمانية أفراد بالجيش مما يسلط الضوء على الشكوك بأن المهاجمين حصلوا على مساعدة من الداخل. ويوضح الهجوم حجم التحدي الذي يواجه الحكومة المدعومة من الغرب وشركائها الدوليين بعد أكثر من 15 عامًا من الغزو الأميركي لأفغانستان، وتعرض حبيبي لضغط كبير من نواب أفغان بعد الهجوم الذي نفذه تنظيم «داعش»على مستشفى عسكري في كابول في مارس. وأصر حبيبي وشاهيم في مؤتمر صحفي يوم الاثنين على أن استقالتيهما كانت طواعية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على كوريا الشمالية
السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العقوبات «أداة فعالة» للضغط على...
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
غوتيريس يدعو لإشراك الشباب في صنع القرار السياسي
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
عقوبات أوروبية على إيران تستهدف منتجي المسيّرات والصواريخ
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم