Atwasat

موغابي في مواجهة إجراءات إقالته من رئاسة زيمبابوي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 09:31 صباحا
WTV_Frequency

تبدأ زيمبابوي، اليوم الثلاثاء، إجراءات إقالة الرئيس روبرت موغابي، الذي يرفض مغادرة السلطة، لكنه على اتصال، وفق الجيش، مع نائبه المقال إيمرسون منانغاغوا الذي ينتظر عودته «قريبًا»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وفي بيان وزعه على وسائل الإعلام، دعا منانغاغوا الذي أقاله موغابي قبل أسبوعين الرئيس إلى الاستقالة «ليحمي إرثه» ويسمح «للبلاد بالتقدم».

ومنانغاغوا الذي غادر البلاد بعد إقالته، أكد في بيانه أنه لن يعود «قبل ضمان أمنه».

وبعد اجتماع لنواب كانوا يدعمون موغابي حتى فترة قصيرة، قال بيساي مونانفزي الذي يمثل حزب «الاتحاد الوطني الأفريقي لزيمبابوي-الجبهة الوطنية» (زانو-الجبهة الوطنية) الحاكم في البرلمان، لوكالة «فرانس برس» «كفى، موغابي يجب أن يرحل».

وأضاف زميله فونغاي موبيريري «نريد التخلص من هذا الحيوان»، بينما أكد نائب ثالث ماكنزي نكوبي «سنقيله. هذا الرجل يجب أن يرحل».

ويسمح دستور زيمبابوي للجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ ببدء إجراءات إقالة الرئيس بغالبية بسيطة. ويتم تشكيل لجنة تحقيق لصياغة قرار إقالة يفترض أن يحصل على غالبية الثلثين.

وقال النائب بول مانغاوا إن حزب موغابي يريد اتهامه بأنه «سمح لزوجته بانتزاع سلطات» وبأنه «لم يعد يملك القدرة الجسدية على القيام بدوره بسبب تقدمه في السن».

وأضاف: «نتوقع التصويت على الاقتراح (الثلاثاء)»، مؤكدًا أن الحزب الحاكم طلب تعاون حزب المعارضة الرئيس «الحركة من أجل تغيير ديمقراطي»، لتمريره في الاقتراعات النيابية المطلوبة.

وبينما تراوح المفاوضات بين الجيش وموغابي مكانها، أعلن الجنرال كونستاتينو شيويغا الذي قاد تحرك الجيش ليل 14 إلى 15 نوفمبر مساء الاثنين أن «اتصالات تجري بين الرئيس والنائب السابق للرئيس». وتحدث عن «تطورات مشجعة».

وكان الحزب الحاكم أقال موغابي من قيادته في اجتماعه الطارئ الأحد، وطالبه بالاستقالة من رئاسة الدولة، وعين منانغاغوا زعيمًا جديدًا له.

ويحاول الجيش التفاوض على رحيل هادئ لموغابي للحفاظ على صورته كبطل الاستقلال. ويقول مراقبون إن موغابي يسعى إلى تأخير خروجه من الحكم من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن له ولعائلته الحماية في المستقبل.

وكان موغابي الشخصية الرئيسة في الحرب التي أدت إلى استقلال زيمبابوي.

ومن المقرر أن يجتمع قادة الدول المجاورة لزيمبابوي الثلاثاء في لواندا وبينهم رئيسا جنوب أفريقيا جاكوب زوما وأنغولا جواو لورنسو، لبحث الأزمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس جهاز الأمن الروسي: لم يتم التعرف بعد على هوية مدبر اعتداء موسكو
رئيس جهاز الأمن الروسي: لم يتم التعرف بعد على هوية مدبر اعتداء ...
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم موسكو
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم ...
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم