مرشح للرئاسة الفرنسية: سأنهي الاتفاقات التي تخدم قطر

وعد المرشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون بـ«إنهاء الاتفاقات التي تخدم مصلحة قطر في فرنسا في حال انتخابه رئيسًا».

وقال ماكرون في حديث تلفزيوني نقلت عنه «فرانس برس» اليوم الاثنين إن لديه «مطالب كثيرة إزاء قطر والسعودية في مجال السياسة الدولية».

وأضاف: «أعتقد أنه كان هناك كثير من التساهل، وخصوصًا خلال ولاية (الرئيس السابق) نيكولا ساركوزي (2007-2012)» مشيرًا إلى الهجوم على رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون بسبب هذه النقطة.

ماكرون يدعو إلى «شفافية جديدة» إزاء الدور الذي تؤديه قطر والسعودية

وشدد المرشح الرئاسي على ضرورة وجود «شفافية جديدة في ما يتعلق بالدور الذي تؤديانه (قطر والسعودية) في التمويل، أو في الأعمال التي تمكنهما القيام بها تجاه المجموعات الإرهابية التي هي عدوتنا».

وواصل: «في بعض الأحيان، ما يقف عائقًا هو أنها تمويلات خاصة وليست من النظام، لكنني سأطلب من الأنظمة القائمة أن تضمن لنا وقف هذه التمويلات».

وقبل أسبوعين من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، يبدو أن ماكرون (39 عامًا) ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان متعادلان، بحسب استطلاعات للرأي.

والمرشح المستقل البالغ من العمر 39 عامًا، شغل منصب وزير الاقتصاد في حكومة الرئيس الحالي فرانسو هولاند، متزوج من معلمته، بريجيت ترونيو، التي تكبره بـ24 عامًا.

وتجرى الجولة الأولى من الانتخابات في 23 أبريل الجاري.

المزيد من بوابة الوسط