Atwasat

النيجر تدعو سكان الحدود إلى التعاون للتصدي للـ«متطرفين» القادمين من مالي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 أبريل 2017, 06:06 مساء
WTV_Frequency

دعت سلطات النيجر، اليوم السبت، سكان المناطق القريبة من مالي إلى «التعاون» مع الجيش لمكافحة «الإرهابيين» الذين يشنون هجمات دامية في غرب النيجر؛ حيث فرضت حال الطوارئ قبل شهر.

وقال حاكم منطقة تيلابيري القريبة من مالي إبراهيم كتشالله خلال تجمع بث وقائعه التلفزيون الرسمي «أدعوكم إلى الإبلاغ عن أي شخص مشبوه»، بحسب «فرانس برس». وأعلن مسؤول الإدارة العليا لتوطيد السلام (حكومية) الكولونيل أبوطرقة خلال التجمع: «إننا مضطرون إلى توعية السكان من أجل أن يتعاونوا أكثر مع قوات الدفاع والأمن» و«شرح أبعاد حال الطوارئ» و«سبل تطبيقها».

وأوضح الضابط أن «انعدام الأمن» على الحدود مع مالي سببه «عدد معين من المواطنين» النيجريين الذي «وجدوا أنفسهم منخرطين في الحركات الإرهابية المالية، وخصوصًا حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا». وقال الكولونيل أبو طرقة: «بدأنا التحدث إلى السكان الذين يعرفون عوامل انعدام الأمن»؛ لأن «الدولة تريد أن تعرف بالضبط إن كانت هذه المجموعات» يمكنها أن «تساعد في إعادة الضالين».

وإزاء استمرار الهجمات «الإرهابية» جدد البرلمان النيجري في 17 مارس لثلاثة أشهر حال الطوارئ التي فرضت قبل ذلك بأسبوعين في نواح عدة من منطقتي تيلابيري وتحوة المحاذيتين لمالي. وتمنح حال الطوارئ قوات الأمن صلاحيات إضافية من بينها القدرة على مداهمة منازل ليل نهار. وقال مصدر في الأمم المتحدة أن هذا الإجراء تسبب حتى الآن بـ«إغلاق ثلاث أسواق» وفرض «قيود» على سير الآليات والدراجات النارية وعمليات «تفتيش» تشمل «مخيمات اللاجئين» الماليين في المناطق المعنية.

وسبق أن أعلنت نيامي حال الطوارئ العام 2015 في منطقة الضفة (جنوب شرق) نتيجة تعرضها لهجمات دامية شنتها جماعة بوكو حرام المتطرفة من معقلها في شمال غرب نيجيريا. وسلم نحو 130 من مقاتلي بوكو حرام أنفسهم إلى السلطات المحلية منذ ديسمبر 2016، في ظل سياسة «اليد الممدودة» التي انتهجها الرئيس النيجري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم