Atwasat

لاجئون يروون تفاصيل رحلتهم «الشاقة» قبل الوصول إلى أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 أبريل 2017, 01:03 مساء
WTV_Frequency

«كلاب تعضهم وهراوات رجال الشرطة تضربهم، فضلا عن محاولات المهربين لسلب ما يحملونه من أموال»، ملامح وقائع تعرض لها المهاجرون قبل الوصول إلى أوروبا.

وقال الباكستاني نجيم خان (21 عاما) الذي يمتهن البناء خلال لقاء في أحد منتزهات بلغراد: «لم يكن في وسعي أن اتخيل أن الشرطة الأوروبية يمكن أن تكون عنيفة إلى هذا الحد». وقد علق 8000 مهاجر في صربيا جراء إغلاق حدود الاتحاد الأوروبي في مارس 2016، وقطع «طريق البلقان».

كرواتيا وبلغاريا والمجر ترفض اتهامات بتعذيب المهاجرين

وترفض الحكومات الكرواتية والبلغارية والمجرية هذه الاتهامات التي وجهها إليها المهاجرون والمنظمات غير الحكومية.

ووعدت زغرب التي تؤكد أن «لا أدلة على تلك الممارسات، بفرض عقوبات على من قام بها، إذا ما توافرت الأدلة». وقالت بودابست إنها تعامل «المهاجرين معاملة إنسانية ومع الاحترام لكرامتهم الإنسانية». وأعلنت صوفيا أنها حققت في «كل الحالات المذكورة».

وقد عبر نجيم خان بلغاريا. وقال إن الشرطة دهمت قبل أسابيع، في إحدى الأمسيات كوخه في صوفيا. وأضاف «انهالوا علينا بالضرب واقتادونا إلى مفوضية للشرطة. في الطريق، انهالوا علينا بالضرب أيضًا».

وبعدما عبر صربيا، تصور أنه يدخل الاتحاد الأوروبي في إحدى ليالي أواخر فبراير، رغم التدابير الأمنية المشددة على الحدود مع المجر.

وضبط عناصر الشرطة المجرية مجموعته. وقال هذا الشاب: «بطحونا على الأرض، جنبا إلى جنب وأخذوا يركضون على ظهورنا وهم يقهقهون، وكانوا يرمون الجعة على وجوهنا». وأضاف: «أخذوا هواتفنا النقالة وحطموها. ولم يسلبوا أموالنا».

وانتقدت منظمة أطباء بلا حدود في بداية مارس «أمرا منهجيا ومنظما ومألوفا، لمنع هؤلاء الناس من القيام بمحاولة جديدة من أجل حياة أفضل».

أجهزة شرطة الاتحاد الأوروبي
قالت أندريا كونتينتا من منظمة أطباء بلا حدود في بلغراد حيث أقامت هذه المنظمة غير الحكومية عيادة، إن «عسكرة حدود الاتحاد الأوروبي أدت إلى زيادة صادمة للعنف»، مشيرة إلى أن «أكثر من نصف مرضانا تعرضوا لسوء معاملة عنيفة خلال رحلتهم».

«المهاجرون يشكون من أعمال العنف التي تعرضوا لها في المجر، حيث عضتهم كلاب، وتعرضوا للضرب المبرح»

وأوضح رادوس ديوروفيتش من «مركز المساعدة لطالبي اللجوء في صربيا»، أن «المهاجرين يشكون خصوصا من أعمال العنف التي تعرضوا لها في المجر، حيث عضتهم كلاب، وتعرضوا للضرب المبرح الذي أدى إلى كسور ورضوض».

وأضافت: «في الفترة الأخيرة، اشتكوا أيضا من سلوك الشرطة الكرواتية». ويبدو الوضع أفضل في هذا البلد الذي تلقت فيه الشرطة تعليمات، كما قال هذا الناشط في المجال الإنساني.

وقالت اندريا كونتينتا «إذا كان المهربون يتحملون قسما من المسؤولية (...) تتمحور اتهامات الأكثرية الساحقة لمرضانا حول تصرفات عنيفة قامت بها سلطات وفي مقدمها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل المجر وبلغاريا وكرواتيا».

ويقول أتال شفيع الله (16 عاما) إنه فشل في إحدى الليالي مع ثلاثة من رفقائه في عبور الحدود الصربية، لأن عناصر من الشرطة البلغارية قد اعترضوهم.

وأضاف «يتركونك أحيانا تمر وأحيانا لا. وقد تعرضوا للضرب هذه المرة لأنهم كانوا يريدون مالا على الأرجح»، كما يفترض هذا الشاب.

والحافز المالي في رأيه أكيد في الضربات التي وجهها مهربون هذه المرة قبل أسابيع. فقد كانوا يريدون نقل أموال «والتأكيد أن الأمر جدي»، كما قال هذا الشاب الذي تشوه وجهه ويحمل آثار حروق جراء احتراق منزله في أفغانستان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم