Atwasat

بالإنفوجراف: بدء العد التنازلي بعد تسلم الاتحاد الأوروبي رسالة خروج بريطانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مارس 2017, 06:46 مساء
WTV_Frequency

تلقى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الأربعاء رسالة من تيم بارو سفير بريطانيا بالإتحاد الأوروبي تؤكد عزم لندن الخروج من التكتل.

وتطلق رسالة الإخطار الرسمي التي تسلمها توسك في مكتبه بحضور الصحفيين عملية تستمر عامين لفض الارتباط بين التكتل وبريطانيا بموجب الفقرة 50 من معاهدة لشبونة التي أنشأت الاتحاد، وفق «رويترز». وكانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وقعت رسالة الإخطار أمس الثلاثاء لتدخل البلاد مرحلة مجهولة وعامين من المفاوضات الغامضة التي ستشكل اختبارا لتماسك الاتحاد الأوروبي.

وبعثت ماي بالرسالة إلى توسك بعد تسعة أشهر على الاستفتاء الذي قرر بموجبه البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي انضموا إليه عام 1973. وقالت ماي أمام النواب في البرلمان «المملكة المتحدة تغادر الاتحاد الأوروبي. إنها لحظة تاريخية لا رجعة عنها».

وفي هذه المرحلة تواجه ماي (60 عاما) مهمة أصعب من أي سلف لها في التاريخ المعاصر تتمثل في الحفاظ على وحدة البلاد في وجه تجدد مطالب الاسكتلنديين بالاستقلال وإدارة محادثات شاقة مع 27 دولة أوروبية في الشؤون المالية والتجارية والأمنية وغيرها من القضايا المعقدة.

وترسم نتيجة المفاوضات مستقبل الاقتصاد البريطاني أكبر خامس اقتصاد في العالم ويبلغ حجمه 2.6 تريليون دولار وستقرر ما إذا كانت لندن ستحتفظ بمكانتها كأحد أكبر مركزين ماليين في العالم. أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي ينوء تحت ثقل الأزمات المتتالية جراء الديون واللاجئين، يشكل خروج بريطانيا أكبر ضربة له خلال ستين عاما من جهود إقامة وحدة أوروبية بعد حربين عالميتين مدمرتين.

وفي غضون 48 ساعة سيرسل توسك مسودة الخطوط العريضة للمفاوضات إلى أعضاء الاتحاد الآخرين البالغ عددهم 27 دولة يلي ذلك اجتماع لسفراء هذه الدول في بروكسل لمناقشة المسودة.  وقال توسك إن الاتحاد الأوروبي سيسعى إلى تخفيض كلفة هذه العملية على المواطنين والشركات الأوروبيين، مشدداً على رغبة بروكسل في التوصل إلى انسحاب منظم لبريطانيا، وتوجه إلى بارو بالقول «نفتقدكم بالفعل . شكرا ووداعا».

وقالت ماي في إخطار الخروج «علينا أن نعمل سويا من أجل الحد من الارتباك وبث أكبر قدر ممكن من الطمأنينة»، معبرة عن رغبتها في إبرام اتفاقية طموحة للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي. وأضافت «إذا غادرنا الاتحاد الأوروبي من دون التوصل إلى اتفاقية فان الوضع الأمثل هو اعتماد شروط منظمة التجارة العالمية»، وعبرت ماي عن رغبتها في إتمام عملية الخروج والمفاوضات بشأن العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي في غضون عامين غير أن الزعماء الأوروبيين اعتبروا أن هذا الأمر سيكون صعبا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شيفر «الإطار الزمني ضيق للغاية»، وأكدت ماي أنها تعرف أن يوم إطلاق عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون حافلا بالاحتفالات للبعض وبخيبة الأمل للبعض الآخر.

بالإنفوجراف: بدء العد التنازلي بعد تسلم الاتحاد الأوروبي رسالة خروج بريطانيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم