Atwasat

إسرائيل تهدد بتدمير أنظمة الدفاع الجوي السورية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مارس 2017, 04:47 مساء
WTV_Frequency

هدّد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، بأن يدمر الطيران الإسرائيلي أنظمة الدفاع الجوية السورية في حال أطلق الجيش السوري مرة أخرى صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية.

وقال ليبرمان، في حديث للإذاعة العامة: «المرة المقبلة التي يستخدم فيها السوريون أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم ضد طائراتنا، سندمرها دون تردد»، وفق «فرانس برس». ويأتي تحذير ليبرمان بعد غارة جوية إسرائيلية شنت الجمعة على أسلحة «متطورة» كانت ستنقل إلى حزب الله اللبناني، ما دفع الجيش السوري إلى إطلاق صاروخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية تم اعتراضه.

وقال الجيش السوري إنه أسقط طائرة إسرائيلية وأصاب أخرى؛ الأمر الذي نفته إسرائيل، والحادث هو الأكثر خطورة بين الطرفين اللذين لا يزالان رسميًا في حالة حرب، منذ بدء النزاع في سورية في مارس العام 2011. وأضاف ليبرمان: «في كل مرة نرصد فيها نقل أسلحة من سورية باتجاه لبنان، فإننا سنتحرك لوقفها. لن يكون هناك أي تسوية حول هذا الموضوع».

وتابع: «على السوريين أن يفهموا أنهم سيتحملون مسؤولية نقل الأسلحة إلى حزب الله وطالما سيواصلون السماح بذلك، فإننا سنقوم بما يتعين علينا فعله». وتدارك: «أكرر أننا لا نريد التدخل في الحرب الأهلية في سورية ولا التسبب بمواجهة مع الروس، ولكن أمن إسرائيل يأتي أولاً».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن الجمعة أن الغارة على سورية استهدفت أسلحة «متطورة» كانت ستنقل إلى حزب الله اللبناني، مؤكدًا أن هذا النوع من الضربات سيتواصل. وقال نتانياهو: «حين نرصد محاولات نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله ونتلقى معلومات من أجهزة استخبارات في هذا المعنى، نتحرك لمنعها».

ونفذت إسرائيل ضربات عدة في سورية خلال السنوات الأخيرة، وذكرت تقارير أنها استهدفت مواقع أو معدات لحزب الله الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري، وتكرر إسرائيل أنها ترفض حيازة الحزب أسلحة متطورة في سورية تشكل تهديدًا لها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم