خبراء أميركيون يتوقعون «سيناريو الضرورة» بين «داعش» و«القاعدة»

ذكر خبراء أميركيون مقربون من الدوائر العسكرية لجريدة «إيزفيستيا» الروسية أن اتحادًا وشيكًا بين تنظيمي «داعش» و«القاعدة»، وذلك على خلفية الهزائم التي يمنيان بها في الشرق الأوسط.

ونوهت الجريدة إلى أن هناك مناقشات في كواليس المؤسسة العسكرية الأميركية حول مسألة توحيد المجموعتين الإرهابيتين المتحاربتين.

وأشار بروس هوفمان، البروفيسور في جامعة جورج تاون، المعروف بعلاقاته الوثيقة مع البنتاغون في مقال تحليلي عن أوضاع الشرق الأوسط إلى أن تحالف المجموعتين أمر لا مفر منه.

خبير أميركي:التحالف مرجح جدًا نتيجة للهزائم المستمرة وفقدان السيطرة على مساحات واسعة في سورية

وبحسب رأيه، فإن التقارب بين المجموعتين في سورية لم يحصل منذ بداية النزاع، بل كانت تدور بينهما اشتباكات مسلحة، وذلك بسبب التنافس والاختلاف الفكري بينهما. ولكن مسألة تحالفهما تصبح مرجحة جدًا حاليًا، نتيجة للهزائم المستمرة وفقدان السيطرة على مساحات واسعة في سورية.

وأوضح الخبير العسكري ، مدير مركز التحليل السياسي - العسكري في معهد هدسون، ريتشارد وايتس، لـ«ازفيستا» أن الضغط المستمر من جانب روسيا والولايات المتحدة على المجموعات الإرهابية يجبرها على إنشاء تحالفات، مشيرًا إلى أن التنظيمين يمكنهما تجاوز الخلافات فقط في حال بروز خطر القضاء عليهما نهائيًا.

أما في موسكو، فقد أعرب الخبراء العسكريون عن شكوكهم بهذه التوقعات. وقال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد فرانس كلينتسيفيتش: «نادرًا ما تنشئ المجموعات الإرهابية تحالفات، لأنها لا تميل إلى ذلك». ولا يعتقد السيناتور أن التنظيمين سيتجاوزان الخلافات ويشكلان جبهة موحدة».

برلماني روسي:الحديث عن تحالف التنظيمين يهدف للحصول على زيادة في النفقات العسكرية

وأضاف: «في جميع الأحوال، تمسك طائرات القوة الجو-فضائية الروسية في سورية بزمام المبادرة وتقوم بمهمتها بحرفية عالية. وما تنشره الولايات المتحدة في وسط الخبراء العسكريين حاليًا سوف ينتقل إلى المستوى الرسمي، وهدفه الحصول على زيادة في النفقات العسكرية».

وقال رئيس معهد الشرق الأوسط، يفغيني ساتانوفسكي، إن التحالف بين الإرهابيين غير ممكن، وإن نشر هذه الأنباء يصب في مصلحة البنتاغون.

من جانبه، لا يرجح المحلل السياسي البريطاني، إيليا مغناير، قيام تحالف بين «داعش» و«القاعدة». لأنهما «في سورية متخاصمان، وتندلع بين فترة وأخرى بينهما اشتباكات مسلحة».
بيد أن بروفيسور جامعة دمشق بسام عبدالله يشير إلى أن الاستخبارات والقوات السورية رصدت علامات تعاون بين المجموعتين.