Atwasat

دراسة أميركية: داعش يوجه هجمات «الذئاب المنفردة» عن بعد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 مارس 2017, 04:58 مساء
WTV_Frequency

مع تراجع قدرته على تدبير اعتداءات واسعة النطاق يتم التخطيط لها مركزيًا، بات تنظيم «داعش» يعتمد على «مدربين افتراضيين» يعملون بصورة مستقلة عن قيادة التنظيم «المتطرف» لتوجيه «ذئاب منفردة» وحضهم على تنفيذ هجمات محدودة، بحسب ما أظهرت دراسة.

وقال باحثان في «البرنامج حول التطرف» في جامعة جورج واشنطن إن الأدلة تشير إلى أن العديد من منفذي الهجمات المعروفين بـ«الذئاب المنفردة» لتحركهم بمفردهم، يتلقون في الواقع التشجيع والتوجيه من عناصر في تنظيم «داعش» يدفعونهم لتنفيذ هجمات يمكن للتنظيم لاحقًا تبنيها، بحسب «فرانس برس».

وقال ألكسندر ميلياغرو-هيتشنز الذي وضع الدراسة بالاشتراك مع سيموس هيوز: «ثمة أشخاص يبادرون إلى ابتكار أساليب جديدة لنشر العقيدة المتطرفة وتشجيع الهجمات». والجديد على حد قوله هو أن هؤلاء الأفراد الذين يطلق عليهم الباحثان تعبير «المدربين الافتراضيين» يعملون على ما يظهر بصورة مستقلة لتطوير مخططات اعتداءات بعيدًا عن أي إشراف أو توجيه من قادة تنظيم «داعش»، مستخدمين شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الرسائل المشفرة.

وتابع الباحث: «يتهيأ لنا أنهم متروكون إلى حد بعيد لشأنهم، مع وسائلهم الخاصة، إنهم يستخدمون حسهم بالابتكار لإيجاد وسائل جديدة لاجتذاب عناصر وتشجيعهم على شن هجمات، وكذلك الطلوع بأساليب جديدة لمهاجمة الغرب».

وتشير الدراسة التي صدرت في صحيفة «سي تي سي سينتينل» التابعة لمركز مكافحة الإرهاب في كلية «وست بوينت» العسكرية الأميركية إلى أن ثمانية مشاريع اعتداءات وهجمات على الأقل من أصل 38 خطط لها أو نفذت في الولايات المتحدة منذ 2014، أي ما يعادل الخمس، دبرها أو نفذها أشخاص أعدهم «مدربون افتراضيون» تابعون لتنظيم «داعش».

«حضور» في الغرب
واستند الباحثان إلى عناصر أدلة اعتمدتها الإدارة الأميركية لإعداد ملفات قانونية ضد مهاجمين محتملين، وإلى معلومات مستمدة من اعتداءات تم تنفيذها، لاستخلاص نمط تحرك لتنظيم «داعش»، يقضي بمنح بعض عناصره الحرية لتطوير مخططات من تلقاء أنفسهم.

وفي تحليلهما لمخطط اعتداء دبره ثلاثة رجال على معرض رسوم عن النبي محمد في مايو 2015 في غارلاند بولاية تكساس، يظهر في بادئ الأمر أن الخطة دبرت حصرًا في الولايات المتحدة، وأن دور تنظيم «داعش» اقتصر فيها على إلهام المخططين.

غير أن معلومات تم جمعها لاحقًا كشفت أن عنصرًا من تنظيم «داعش» في سورية يدعى جنيد حسين هو الذي أعطى المخططين التعليمات، وقام حتى باختيار الهدف بنفسه. وينطبق السيناريو نفسه على متطرف آخر من «الذئاب المنفردة» هو إيمانويل لوتشمان الذي أوقف لتخطيطه لاعتداء بمناسبة عيد رأس السنة العام 2015 في نيويورك.

والواقع أن عنصرًا في تنظيم «داعش» يدعى أبوسعد السوداني هو الذي وجه لوتشمان واختار هدفه، وقد أقنعه بتصوير فيديو يعلن فيه مبايعته تنظيم «داعش» قبل تنفيذ الاعتداء. ويعمل عشرة من هؤلاء «المدربين المفترضين» في السنوات الأخيرة انطلاقًا من الرقة، أبرز معاقل التنظيم في سورية، فيحاولون التواصل مع أشخاص في الولايات المتحدة يعتقدون أنهم يؤيدون قضية «المتطرفين».

واكتسب دورهم أهمية أكبر بعدما بات التنظيم يواجه صعوبة متزايدة في تدبير اعتداءات كبرى ضد الدول الغربية، وهو يتعرض لهجوم على معاقله في سورية والعراق تنفذه القوات السورية والقوات العراقية، والتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

دراسة أميركية: داعش يوجه هجمات «الذئاب المنفردة» عن بعد

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم