Atwasat

رويترز: ترامب يستثني دولة واحدة من المرسوم الجديد لحظر السفر

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 مارس 2017, 06:09 مساء
WTV_Frequency

قال مصدر بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة دول يستهدفها حظر سفر أميركي جديد من المنتظر أن يوقعه في شكل أمر تنفيذي يوم الاثنين بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت بلبلة.

وأضاف المسؤول الكبير بالبيت الأبيض أن الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، والدول الست هي إيران وليبيا وسورية والصومال والسودان واليمن، بحسب «رويترز».

وذكر أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم «داعش».

وحارب آلاف العراقيين مع القوات الأميركية لسنوات أو عملوا كمترجمين منذ غزو قادته الولايات المتحدة لبلادهم في 2003، واستقر العديد منهم في الولايات المتحدة بعد تلقيهم تهديدات بسبب عملهم مع القوات الأميركية. وقال مسؤول البيت الأبيض إن الأمر التنفيذي الجديد الذي يتوقع أن يوقعه الرئيس الجمهوري يوم الاثنين يضمن أيضًا أن عشرات الآلاف من المقيمين الدائمين الشرعيين أو حاملي البطاقات الخضراء من الدول التي يشملها القرار لن يتأثروا بحظر السفر.

وتم رفع أكثر من 24 دعوى قضائية في محاكم أميركية ضد حظر السفر الأول ونجحت ولاية واشنطن في وقف تنفيذه في الدائرة التاسعة لمحكمة الاستئناف بحجة أنه ينتهك مبادئ محمية بحكم الدستور ضد التفرقة على أساس ديني. وانتقد ترامب علنًا قضاة أصدروا أحكامًا ضد الأمر التنفيذي الذي أصدره وتعهد برفع القضية إلى المحكمة العليا، لكنه قرر بعد ذلك أن يصوغ أمرًا جديدًا بتعديلات تجعل من الأسهل الدفاع عنه في المحاكم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم