عسيري: السعودية نفذت 341 غارة ضد «داعش» في سورية منذ 2014

كشفت السعودية عن أنها نفذّت 341 غارة ضدّ مواقع تنظيم «داعش» في سورية، منذ بدء مشاركتها في التحالف الدولّي ضد الإرهاب، لكنها أكدت عدم مشاركتها بأي عمليات وغارات جوية ضدّه في العراق.

وأكد المستشار بمكتب وزير الدفاع السعودي، اللواء الركن أحمد عسيري، في تصريحات إلى صحيفة «مكة» السعودية، تنفيذ سلاح الجو السعودي 341 غارة وضربة جوية استهدفت مراكز تجمع داعش في سورية منذ العام 2014، وفق «روسيا اليوم».

وأشار عسيري إلى أن السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن، تُشارك بكثافة في الحرب ضد «داعش» في سورية، في إطار التحالف الدولي ضد الإرهاب، وإن الغارات الجوية التي نفّذتها «استهدفت جميعها أهداف التنظيم في الأراضي السورية» فقط.

وكان عسيري، الناطق باسم التحالف العربي، قد أعلن سابقًا في تصريح صحفي، أن «السعودية ومنذ تأسيس التحالف لم تشارك في أية عمليات أو غارات جوية على داعش في العراق»، ولم يكشف الناطق السعودي تفاصيل العمليات الحربية التي شنّتها بلاده ضد داعش، أو تاريخ تنفيذ الغارات.

ويتزامن تصريح المسؤول العسكري السعودي مع دخول الحملة الدولية ضد داعش منعطفًا جديدًا يحمل اسم مرحلة «العزم الصعب»، بعد تقطيع أوصال المناطق الجغرافية التي كان يُسيطر عليها التنظيم بين «عاصمتيه»، الموصل العراقية والرقة السورية. واستضافت السعودية، في يناير، مؤتمرًا شارك فيه ممثلون عن 14 دولة من الدول المنضوية في إطار التحالف الدولي ضدّ الإرهاب، بهدف تدارس التدابير الواجبة لمكافحة تنظيم «داعش».