Atwasat

يلديريم يدعو للتصويت لصالح تعديل دستوري يعزز سلطات إردوغان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 فبراير 2017, 05:44 مساء
WTV_Frequency

دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم المواطنين، اليوم السبت، إلى التصويت لصالح تعديل دستوري يعزز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان، مبررًا ذلك بأنه سيزيد من قوة تركيا في أول مسيرة ينظمها الحزب الحاكم لدعم الاستفتاء.

وتجمع أعضاء في حزب العدالة والتنمية وأنصاره من المحافظات في ملعب رياضي في أنقرة دعمًا للاستفتاء الذي سيجري بتاريخ 16 أبريل حول تعديل الدستور للتحول إلى رئاسة تنفيذية، ما سيزيد من صلاحيات إردوغان بشكل كبير، وفق «فرانس برس».

وقال يلديريم مخاطبًا الحشد: «لأجل تركيا قوية، ولاستقرار دائم، خيارنا هو نعم هذا هو أملنا، وسيتحقق»، مضيفاً أن «النظام الجديد سيتيح وضع حد للإرهاب، سيقضي على الإرهاب». وقبيل وصوله، استمعت حشود المؤيدين إلى أغان تعتبر كلماتها أن التصويت بـ«نعم» سيكون بمثابة تكريم لـ«شهداء يوليو» الذين قتلوا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي، وبث شريط مصور يظهر لقطات من محاولة الانقلاب على شاشة في المكان فيما رفع الحضور صورًا للضحايا.

وأصر رئيس الوزراء أنه لن يتم إجبار أحد على دعم التعديلات التي تؤكد الحكومة أنها ضرورية للتوافق السياسي فيما يعتبر منتقدوها أنها ستفتح المجال لحكم الشخص الواحد، وقال يلديريم: «لن يكون هناك تخويف نريد نعم نابعة عن قناعة». وأفادت وسائل إعلام تركية بأن نحو 6500 عنصر شرطة انتشروا داخل الملعب وحوله حيث بدا التواجد الأمني الكثيف واضحًا.

وفي الملعب، احتشد آلاف الأشخاص، بينهم العديد من النساء يلوحون بالعلم التركي ويرفعون لافتات تشيد بـ«المعلم الأكبر» إردوغان. وقال يلديريم إنه قبل الاستفتاء «سنذهب من ساحة إلى أخرى ومن شارع إلى شارع ومن باب إلى باب، ونعلم ما الذي سنقوله؟ للتغيير أليس كذلك؟» فيما ردت الحشود بـ«نعم». وسيمنح الدستور المقترح الرئيس الصلاحيات التنفيذية لتعيين كبار المسؤولين، بمن فيهم الوزراء، بشكل مباشر، وسيتم استبدال منصب رئيس الوزراء بنائب أو أكثر للرئيس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم