ترامب يطالب نتنياهو بـ«ضبط النفس» بشأن المستوطنات ويتحدث عن اتفاق سلام «عظيم»

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة «ستشجع اتفاق سلام» بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض: «سنعمل على ذلك بشكل دؤوب جدًا».

وشدد ترامب، في الوقت ذاته، على أن «على أطراف النزاع التفاوض بشكل مباشر بشأن مثل هذا الاتفاق»، مؤكدًا أن «كلا الجانبين سيكون عليه تقديم تنازلات، كما هو حال كل مفاوضات ناجحة». وأضاف: «إن إدارتنا مستعدة للعمل مع إسرائيل وحلفائنا المشتركين في المنطقة على ضمان الأمن والاستقرار وعلى إبرام اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين». وردًا على سؤال حول كيفية رؤيته لاتفاق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال الرئيس الأميركي: «سيعجبني الاتفاق الذي سيعجب كلا الطرفين».

نشاط المستوطنات
وأكد ترامب أن على السلطات الإسرائيلية أن تبدي مزيدًا من المرونة خلال المفاوضات مع الفلسطينيين، مضيفًا أن «القيام بذلك أمر صعب»، لكنه أضاف أن «على الإسرائيليين أن يظهروا أنهم يريدون التوصل إلى اتفاق»، مقترحًا على نتنياهو «ضبط النفس قليلاً» في مجال النشاط الاستيطاني.

وفي تطرقه إلى قضية نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، قال ترامب إنه «يرغب في حدوث ذلك»، مضيفًا: «نأمل كثيرًا بحصول هذا الأمر»، وشدد الرئيس الأميركي على أنه يدرس هذه المسألة بـ«دقة خاصة».