Atwasat

روسيا تبث لقطات جديدة لتخريب «داعش» لمدينة «تدمر» السورية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 فبراير 2017, 04:55 مساء
WTV_Frequency

بث الجيش الروسي، اليوم الاثنين، تسجيلات فيديو جديدة لعمليات تدمير «متطرفين» مواقع أثرية في تدمر المدينة الواقعة في وسط سورية التي استولى عليها تنظيم «داعش» في ديسمبر 2016.

وتظهر أشرطة فيديو صورتها طائرات بلا طيار تدمر في 6 يونيو 2016 حين كانت المدينة تحت سيطرة السلطات، ثم في 5 فبراير 2017 عندما باتت تحت سيطرة «المتطرفين»، وفق «فرانس برس». وتكشف المقارنة عمليات تدمير جديدة في أعمدة التترابيلون المعلم المكون من 16 عمودًا ويعود إلى القرن الثالث، وكذلك مدخل المسرح الروماني الذي يعود إلى القرن الثاني الميلادي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: «إن هذه المشاهد تظهر بوضوح أن الإرهابيين دمروا خشبة المسرح وهي القسم المركزي للمسرح الروماني القديم وكذلك أعمدة التترابيلون». وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) عن عمليات التدمير هذه في يناير 2017 ونددت حينها بـ«جريمة حرب وخسارة هائلة للشعب السوري وللإنسانية».

كما أعلن الجيش الروسي أنه لاحظ «تكثيفًا في حركة شاحنات الإرهابيين حول تدمر» ما يؤشر إلى عمليات تدمير جديدة. وبعد أن طرد الجيش السوري في مارس 2016 بمساعدة روسية مسلحي تنظيم «داعش» من تدمر، أحدث التنظيم المتطرف مفاجأة باحتلاله مجددًا في ديسمبر 2016 المدينة التي تعود إلى أكثر من ألفي عام وكانت أحد أهم المواقع الثقافية للعالم القديم ومدرجة على لائحة التراث العالمي للإنسانية.

وكان «متطرفون» سيطروا على تدمر في مايو 2015 متسببين في أضرار كبيرة في المعالم الأثرية للموقع انطلاقًا من قراءتهم الدينية المتطرفة التي تحرم كل ما له صلة بالفن والنحت. وأثار ذلك تنديد المجتمع الدولي. واستخدم «داعش» أثناء فترة احتلاله الأولى لتدمر المسرح الروماني لتنفيذ عمليات اغتيال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم