الاستخبارات الأميركية تمنح ولي العهد السعودي «ميدالية»

سلَّم مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) الجديد، مايك بومبيو، مساء السبت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف «ميدالية» تمنحها الوكالة تقديرًا لـ«العمل الاستخباراتي المميز في مجال مكافحة الإرهاب».

ونقلت «فرانس برس» عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن «بومبيو الذي يقوم بأول جولة له منذ توليه مهامه في نهاية يناير سلم مساء السبت في الرياض الأمير محمد بن نايف ميدالية (جورج تينيت)، التي تقدمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية للعمل الاستخباراتي المميز في مجال مكافحة الإرهاب، ونظير إسهامات سموه غير المحدودة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين».

بن نايف: علاقتنا مع الولايات المتحدة تاريخية ولن ينجح من يحاول أن يزرع إسفينًا بيننا

ومحمد بن نايف بن عبدالعزيز (57 عامًا) هو وزير الداخلية في السعودية منذ 2012، وقاد بصفته نائبًا لوزير الداخلية مكافحة تنظيم القاعدة الذي نفذ عددًا من الهجمات في السعودية بين 2003 و2007 أدت إلى سقوط قتلى. وقد نجا في 2009 من هجوم انتحاري للتنظيم، لكنه أصيب بجروح طفيفة.

وبعد تسلمه الجائزة، قال بن نايف: «أقدر وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية على تكريمي... علاقتنا مع الولايات المتحدة الأميركية تاريخية استراتيجية ولن ينجح من يحاول أن يزرع إسفينًا بين السعودية وأميركا».

وأضاف: «محاربة الإرهاب مسؤولية دولية مشتركة تتطلب تضافر الجهود الدولية على جميع الأصعدة لمواجهته أمنيًا وفكريًا وماليًا وإعلاميًا وعسكريًا (...) والتعاون وفقًا لقواعد القانون الدولي والمبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة، وفي مقدمتها مبدأ المساواة في السيادة».

وأوضحت الوكالة السعودية أن تسليم الميدالية تم بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وتحمل الجائزة اسم جورج تينيت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية من 1996 إلى 2004. وبومبيو يصنف على أنه «أحد (صقور) الجمهوريين في الكونغرس، ومن أشد خصوم إيران، ويعتبرها سبب كل الشرور في الشرق الأوسط».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط