Atwasat

ابن كيران يتهم فصيل سياسي بعرقلة تشكيل الحكومة المغربية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 فبراير 2017, 09:59 مساء
WTV_Frequency

ندد رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بن كيران، اليوم السبت، بالعرقلة التي يمارسها «التجمع الوطني للأحرار»، معتبرًا أنها تحول دون تشكيل حكومة جديدة في المملكة بعد أكثر من أربعة أشهر من فوز حزبه العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التشريعية.

وبعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 7 أكتوبر وفاز فيها حزب العدالة والتنمية، كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس ابن كيران تشكيل حكومة جديدة للمرة الثانية بعدما ترأس الحكومة لخمس سنوات.  ومنذ ذلك الحين كثف مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل غالبية برلمانية لكنه لم يستطع حتى الآن بلوغ عتبة 198 مقعدًا من أصل 395 هي مجموع مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان).

واعتبر ابن كيران، بحسب «فرانس برس»، أن «من غير المعقول» أن يقوم حزب حقق مثل هذه النتيجة في الانتخابات بعرقلة تشكيل الحكومة، في إشارة إلى التجمع الوطني للأحرار، الحزب الليبرالي الذي حل رابعًا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 37 مقعدًا.

وأضاف خلال دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية اليوم في بوزنيقة قرب الرباط أن «عملية تشكيل الحكومة لم تتقدم كما كان يفترض، حيث بدأت تظهر في كل مرة عدة اشتراطات جديدة» في إشارة إلى الشروط التي يفرضها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش للمشاركة في الائتلاف الحكومي.

وواصلت الصحافة المحلية التساؤل عن هذا المأزق السياسي وكتب موقع «تيلكيل» الإلكتروني: «لا حلحلة في تشكيل الحكومة»، وتحدث البعض عن إجراء انتخابات مبكرة وهو خيار يعتبر غير مرجح بسبب كلفته الباهظة. وقال ابن كيران إنه يعارض مثل هذا الاحتمال، علمًا بأن الدستور لا يتطرق إلى الحالة التي لا يتمكن فيها رئيس حكومة مكلف من تشكيل غالبية، من جانب آخر يفترض أن يحضر المجلس الوطني لخلافة ابن كيران الذي لم يعد له الحق في الترشح بعد ولايتين متتاليتين بحسب ميثاق الحزب.

والأزمة الحكومية في المغرب غير مسبوقة منذ نحو 20 سنة من حكم الملك محمد السادس (1999)، كما أن المراقبين يعتبرون أن التأخير هو الأطول في تاريخ البلاد منذ استقلالها العام 1956. وفي بداية المفاوضات بدت الأمور سهلة وخصوصًا بعد إعلان حزب الأصالة والمعاصرة (102 مقعد) قراره النهائي بعدم التحالف، ولكن في تغير مفاجئ تحول الأمر إلى مواجهة واستقطاب بين العدالة والتنمية (125 مقعدًا) والتجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم