Atwasat

أكراد أوروبا يتظاهرون في ستراسبورغ للمطالبة بتحرير أوجلان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 فبراير 2017, 09:17 مساء
WTV_Frequency

شارك حوالي 15 ألف شخص، اليوم السبت، في ستراسبورغ في تجمع سنوي كبير ينظمه أكراد أوروبا للمطالبة بتحديد وضع لكردستان وتحرير زعيمهم التاريخي عبدالله أوجلان المعتقل في تركيا.

وقال مسؤول في الشرطة إن «ما بين 12 و15 ألف شخص» شاركوا في التظاهرة فيما قدر المنظمون عددهم بما بين 15 و17 ألفا. ووصل الأكراد في وقت مبكر اليوم إلى ستراسبورغ آتين من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ عبر الحافلات أو القطارات أو السيارات. والعدد الأكبر منهم جاء من ألمانيا.

وقال مرتضى (60 عامًا) الذي قدم من نانسي إن «ستراسبورغ هي مركز أوروبا، مدينة مجلس أوروبا والبرلمان الأوروبي والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان»، مفسرًا بذلك اختيار عاصمة الألزاس لتنظيم هذا التجمع الكبير. من جهتها قالت السلطات الفرنسية: «لا يمكنهم التظاهر في ألمانيا لأن حزب العمال الكردستاني يعتبر منظمة إرهابية في كل دول الاتحاد الأوروبي»، لكن «فرنسا تلزم نوعًا من التسامح لإفساح المجال أمام هذا التجمع».

وكان قنصل تركيا العام في ستراسبورغ طالب بإلغاء التجمع منددًا بالتظاهرة باعتبارها تنظم دعمًا لمنظمة إرهابية. وفي كل سنة منذ 18 عامًا يتظاهر أكراد أوروبا في ستراسبورغ للمطالبة بوضع لكردستان وتحرير زعيمهم التاريخي عبدالله أوجلان الذي اعتقل في 15 فبراير 1999 في نيروبي وسلم للسلطات التركية، وبعدما حكم عليه بالإعدام خففت عقوبته في العام 2002 إلى السجن المؤبد في جزيرة إيمرالي التركية.

وسلك المتظاهرون شوارع عدة على تخوم ستراسبورغ انطلاقًا من المحطة وانتهت المسيرة عند الساعة 13:30. ونشرت تعزيزات أمنية بسبب تجدد التوتر بين تركيا وحزب العمال الكردستاني، وأغلقت كل الشوارع المؤدية إلى مسار التظاهرة بشاحنات وهو الإجراء المعتمد منذ اعتداء 14 يوليو في نيس لمنع أي هجوم دهسًا بواسطة سيارة، كما نشرت وحدات عدة من الدرك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم