Atwasat

5 دول أفريقية تعتزم تشكيل قوة مشتركة «لمكافحة الإرهاب»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 فبراير 2017, 10:29 مساء
WTV_Frequency

أعلنت خمس دول أفريقية، اليوم الاثنين، في باماكو عزمها تشكيل قوة للتصدي للجماعات «المتطرفة» التي تستخدم مالي «قاعدة خلفية».

وتأتي قمة القادة الخمسة لدول بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من اعتداء انتحاري في 18 يناير أوقع نحو 80 قتيلاً في غاو أكبر مدن شمال مالي، وتبنته مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، بحسب «فرانس برس».

وقال رئيس النيجر محمدو ايسوفو «لمكافحة الإرهاب في شكل فاعل في دول المجموعة، قررنا تشكيل قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب». وأضاف في مؤتمر صحفي ختامي للقمة التي شارك فيها أيضًا الرئيس الغيني الفا كوندي، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، «سنطلب قرارًا من الأمم المتحدة ومجلس الأمن لدعم تشكيل هذه القوة».

وأورد الرئيس التشادي إدريس ديبي «ما نريده هو أن تزودنا الدول الأوروبية بالوسائل. سنكون رأس حربة في مكافحة الإرهاب في منطقة الدول الخمس. وبذلك يتجنبون مقتل جنودهم»، في تلميح إلى تقليص كثير قوة برخان الفرنسية المنتشرة في المنطقة وعدد الجنود الأوروبيين في القوة الأممية في مالي.

ولم تنشر أي معلومات عن كثير القوة الجديدة في الساحل أو قيادتها أو كيفية عملها. وكانت النيجر وبوركينا فاسو ومالي اتفقت في 24 يناير في نيامي على إنشاء قوة للتصدي لانعدام الأمن في منطقة ليبتاكو-غورما الواقعة بين الدول الثلاث، والتي «تكاد تتحول إلى معقل للمجموعات الإرهابية والإجرامية بأشكالها جميعًا»، بحسب بيان رسمي.

وبحسب وثيقة عمل داخلية للقمة فإن «شمال مالي هو القاعدة الخلفية للإرهابيين. وهو أيضًا منطقة هجمات ضد دول أخرى». وتابعت الوثيقة «بات من المعروف أن الإرهابيين أنفسهم اعتدوا أخيرًا على بوركينا فاسو وساحل العاج والنيجر ومالي».

وردًا على سؤال بشأن ذلك قال مسؤول مالي إن بلاده تواجه «صعوبات لكن الإرهابيين يغادرون دولاً أخرى للقدوم إلى مالي. وبالتالي علينا العمل يدًا بيد». وكان الرئيس التشادي أشار في مستهل القمة إلى «ازدياد الهجمات الإرهابية في منطقة الساحل»، مؤكدًا أن «التهديد يتخذ أبعادًا جديدة، وإذا لم نتحرك سريعًا فإن منطقتنا ستصبح مع الوقت منطقة إرهابية».

وقال رئيس مالي إبراهيم أبوبكر كيتا الذي سلمه ديبي رئاسة مجموعة دول الساحل «في مواجهة تصاعد لتطرف، ينبغي توحيد الجهود لخوض التحديات. علينا أن نمضي أبعد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم