Atwasat

رومانيا تلغي مرسومًا يعفي المتهمين بالفساد من الملاحقة القضائية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 فبراير 2017, 08:11 مساء
WTV_Frequency

وفت الحكومة الرومانية التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الأحد، بوعد قطعه رئيس الوزراء بإلغاء مرسوم يعفي بعض المتهمين بالكسب غير المشروع من الملاحقة القضائية، فيما دخلت المظاهرات في عموم البلاد ضد الفساد في الدوائر العليا يومها السادس.

وقالت الحكومة أيضًا إنها وافقت على رفع السرية عن محضر جلسة لمجلس الوزراء يوم الخميس تم إقرار المرسوم خلالها، بحسب «رويترز». وتسببت أنباء إقرار المرسوم، الذي كان سيحمي عشرات السياسيين من الملاحقة القضائية بتهم فساد، في خروج أضخم مظاهرات في رومانيا منذ العام 1989 حين انهار النظام الشيوعي بقيادة نيكولاي شاوشيسكو.

وقال رئيس وزراء رومانيا سورين جرينديانو يوم السبت إنه سيلغي المرسوم بناء على طلب الرئيس كلاوس يوهانيس لأنه لا يريد «انقسام رومانيا». واحتشد اليوم نحو خمسة آلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة أمام المقر الحكومي في ميدان النصر بوسط بوخارست فيما تظاهرت مجموعة أخرى مؤلفة من نحو ألف محتج أغلبهم من الأكبر سنًا أمام القصر الرئاسي لشجب الرئيس يوهانيس ووصفوه بأنه «خائن».

وعبر صفحته على «فيسبوك» نفى ليفيو دراجنيا زعيم الحزب الحاكم، الممنوع من تولي مناصب سياسية بسبب إدانته بتزوير أصوات، تنظيم حزبه للمظاهرة المناهضة للرئيس. وكان من شأن المرسوم أن يصب في صالح دراجنيا، الذي اختار جرينديانو لقيادة الحكومة بدلا منه، من خلال إعفائه من تهمة استغلال المنصب التي يحاكم بموجبها فيما ينفي هو ارتكاب أي مخالفة. وتقول الحكومة إن موافقتها على المرسوم كان محاولة لتخفيف الضغط على نظام السجون، وكان من المقرر سريان المرسوم نهاية الأسبوع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم