اتفاق «تركي - بريطاني» لتطوير مشروع طائرات مطاردة تركية

وقعت شركة «بي.إيه.إي سيستمز» البريطانية بروتوكول اتفاق اليوم السبت مع «شركة صناعة الطيران التركية»، لتطوير جيل جديد من الطائرات المطاردة التركية، كما كشف بيان للحكومة البريطانية.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي تقوم حاليًا بزيارة إلى أنقرة، كما جاء في البيان: «إن ذلك يشكل بداية علاقة تجارية جديدة ومعززة مع تركيا»، بحسب «فرانس برس». وأكد بيان رئاسة الحكومة البريطانية أن «بي.إيه.إي سيستمز وشركة صناعة الطيران التركية وقعتا اليوم بروتوكول اتفاق يقيم شراكة من أجل تطوير برنامج المقاتلة التركية تي.إف-إكس الطموح».

والتقت تيريزا ماي، اليوم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن تلتقي في وقت لاحق نظيرها بن علي يلديريم خلال زيارة تستمر يومًا واحدًا، وتهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية التركية-البريطانية قبل الخروج المقرر لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت رئيسة الوزراء البريطانية أن «تعاوننا على الصعيد الدفاعي والأمني مهم ويبرره كون تركيا حليفًا مهمًا في الحلف الأطلسي». وسيمهد هذا العقد الذي تفوق قيمته 100 مليون جنيه إسترليني (125 مليون دولار) الطريق لاتفاقات أخرى تساوي مليارات الجنيهات في السنوات العشرين المقبلة، كما قالت الناطقة باسم تيريزا ماي للصحافة.

وأوضح المدير العام لشركة بي.إيه.إي سيستمز، يان كينغ أن «الاتفاق يؤكد تعاونًا متواصلاً حول تصميم الطائرة وتطويرها».