7 قرارات وقعها ترامب خلال 48 ساعة بالبيت الأبيض

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حزمة قرارات جديدة خلال الساعات الـ 48 الأولى من توليه مقاليد الحكم تصل إلى 7 قرارات، فيما يعكف على بحث قرارات إضافية سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

وقع ترامب، اليوم الاثنين، على مذكرة إنهاء مشاركة بلاده في اتفاقية التبادل الحر عبر المحيط الهادئ. كما وقع الرئيس الأميركي مرسومًا يمنع تمويل منظمات أجنبية غير حكومية تدعم الإجهاض من الأموال الفيدرالية.

وقالت شبكة «سي إن إن» الأميركية إن ترامب وقع خلال يومين من تنصيبة عدة قرارات أبرزها تولي كافة أفراد الحكومة الفيدرالية لمهامهم بشكل رسمي عقب تنصيبه، وإصدار قرار تنفيذي يقضي بمراجعة قانون «أوباما كير» للرعاية الصحية تمهيدًا لإلغائه.

كما وقع على قرار بإلغاء خفض أقساط التأمين على الرهن العقاري، وهي امتيازات يستفيد منها الأميركيون حين ينالون قروضًا من الحكومة لشراء بيوتهم. وطلب أول استثناء دستوريًا يتيح لمرشحه جيمس ماتيس تسلم منصب وزارة الدفاع، إلى جانب صدور موافقة قضائية من وزارة العدل لتولي جيرد كاشنر (زوج ابنته)، مهمة في البيت الأبيض.

ومن أبرز قرارات ترامب التي اتخذها (يوم تنصيبه)، توجيهه وزارة العدل التحقيق في «انتهاكات برامج منح التأشيرات». وفي موضوع الأمن الإلكتروني الذي أثار جدلاً كبيرًا بعد اتهام روسيا بالتدخل للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية، قال ترامب إنه «سيطلب من وزارة الدفاع ورئيس الأركان وضع خطة شاملة لحماية البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة من الهجمات الإلكترونية».

المزيد من بوابة الوسط