«نساء العالم» يتحدن ضد ترامب.. وكلينتون للمتظاهرات: شكرًا

غداة تنصيب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، رئيسًا شهدت الولايات المتحدة، وعددًا من دول العالم مظاهرات واسعة لمعارضي الرئيس الجديد بمبادرة نسائية، عبر دعوة أُطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخرجت آلاف النساء إلى الشوارع في عدد من العواصم الأوروبية، للتظاهر ضد تنصيب ترامب تضامنًا مع تجمع حاشد في واشنطن. 

ودشن آلاف، الأستراليين والنيوزيلنديين من نساء ورجال، السبت، سلسلة التجمعات هذه، وفقًا لـ«فرانس برس»، كما تظاهر الرجال والنساء بالآلاف في سدني، وملبورن في أستراليا، وفي ويلينغتون وأوكلاند في نيوزيلندا في «مسيرة النساء»، تعبيرًا عن احتجاجهن على الازدراء الذي عبَّر عنه ترامب إزاء النساء.

وتعكس هذه المسيرة النسائية، التي تأمل بجمع نصف مليون شخص في العاصمة الفدرالية من كل أنحاء البلاد وفق تقديرات جديدة للمنظمين، الانقسام داخل المجتمع الأميركي.

وأعلنت منظِّمات هذه المظاهرات أن نحو 300 «مسيرة شقيقة» ستجرى في مدن أخرى في الولايات المتحدة بينها نيويورك وبوسطن ولوس أنجليس وسياتل.

وسار آلاف المتظاهرين، السبت، في لندن ضد ترامب يتقدمهم رئيس بلدية المدينة صادق خان. وتجمع هؤلاء أمام السفارة الأميركية، قبل أن يتجهوا الى ساحة ترافلغار.

وغردت هيلاري كلينتون، المنافِسة الديمقراطية السابقة لترامب، مخاطبة المتظاهرين والمتظاهرات: «شكرًا لأنكم تحركتم وعبَّرتم عن موقفكم من أجل قيمنا، ما زلت أؤمن بأننا أقوى معًا».

وأعلن شعراء وكتاب في نحو 30 ولاية أميركية ومدن في العالم قراءة نصوص أمام الحشود لإدانة ترامب.

وتمت الدعوة إلى هذه المظاهرات عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وأطلقتها سيدة تدعى تيريزا شوك، وهي محامية متقاعدة تعيش في هاواي.