«عطلة خاصة» تشوه صورة رئيس وزراء كندا

أعلن رئيس وزراء كندا جاستن ترودو خضوعه للتحقيق من قبل هيئة الرقابة الأخلاقية بالبلاد بشأن عطلة قضاها في رأس السنة على جزيرة بيل إحدى جزر البهاما.

وقال ترودو، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون مساء أمس الثلاثاء: «كنت في عطلة خاصة مع صديق».

وترى «سكاي نيوز» أن التحقيق بشأن عطلة رأس السنة «قد يضر ترودو، الذي تولي السلطة العام 2015 متعهدًا بتطبيق مبدأي المساءلة والشفافية في الحكومة».

جاستن ترودو: أعرف أسرة الآغا خان والأمير شاه كريم الحسيني منذ طفولتي

وقضى ترودو إجازة في جزيرة يملكها الآغا خان الذي تحمل كافة النفقات بما في ذلك الرحلة من وإلى الجزيرة على متن مروحيته الخاصة.

ويجب على الوزراء الحصول على موافقة على السفر بطائرات خاصة قبل سفرهم من ماري دوسون، المفوضة الاتحادية للشؤون الأخلاقية وتضارب المصالح. وأقر ترودو بأنه لم يقم بذلك، فيما يتعين على دوسون الآن أن تقرر ما إذا كانت الرحلة تتعارض مع قانون تضارب المصالح.

ويقول رئيس الوزراء إنه يعرف أسرة الآغا خان والأمير شاه كريم الحسيني منذ طفولته. وآغا خان هو اللقب الذي يحصل عليه زعيم الطائفة الإسماعيلية.

وشارك أفراد الأسرة عزاء والد جاستن، وهو رئيس الوزراء الأسبق في كندا بيير أليوت ترودو. ويقوم ترودو حالياً بجولة في أنحاء البلاد في محاولة فيما يبدو لتأكيد التواصل مع الناخبين، وسط عناوين صحف سلبية بشأن عطلته.

وبعد توليه رئاسة الوزراء، كان ترودو يعد أكثر رئيس وزراء شعبية في كندا في الآونة الأخيرة، قبل أن تطاله هذه الاتهامات.

كلمات مفتاحية