Atwasat

أوباما يخفف عقوبة «مسرِّب» وثائق سرية لـ«ويكيليكس»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 يناير 2017, 11:57 صباحا
WTV_Frequency

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الجندية السابقة تشلسي مانينغ، - المسجونة بجريمة تسريب وثائق سرية إلى موقع «ويكيليكس»- ستخرج من السجن في 17 مايو بعدما خفف الرئيس باراك أوباما الحكم الصادر بحقها.

وقالت الرئاسة الأميركية: «إن مانينغ، التي حكم عليها القضاء العسكري في أغسطس 2013 بالسجن لمدة 35 عامًا بجريمة تسريب أكثر من 70 ألف وثيقة سرية إلى موقع (ويكيليكس)، ستخرج من السجن بعد 4 أشهر بموجب قرار رئاسي أصدره أوباما في آخر أيام عهده شمل العفو عن 64 شخصًا وتخفيف الأحكام الصادرة بحق 209 آخرين».

يأتي العفو عن مانينغ (28 عامًا) بعيد أيام قليلة على إعلان موقع «ويكيليكس» أن مؤسسه، جوليان أسانغ، مستعد لتسليم نفسه إلى الولايات المتحدة إذا وافق أوباما على العفو عن الجندية السابقة.وكتب موقع «ويكيليكس» في تغريدة على «تويتر» الخميس: «إذا ما أصدر أوباما عفوًا عن مانينغ، فإن أسانغ يوافق على تسليمه إلى الولايات المتحدة بالرغم من عدم دستورية ملف وزارة العدل الفاضح».

ولجأ أسانغ (45 عامًا) إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ يونيو 2012 لتفادي تسليمه إلى السويد، حيث هو مطلوب بتهمة الاغتصاب، في قضية ينفيها.

ويخشى أسانغ في حال اعتقاله أن تسلمه السويد بعدها إلى الولايات المتحدة، حيث يمكن أن يحاكَم في قضية مئات آلاف الوثائق السرية العسكرية والدبلوماسية التي نشرها موقع «ويكيليكس» بعدما سربتها إليه مانينغ.

في أغسطس 2013 حُـكم على مانينغ قبل تحولها جنسيًّا بالسجن لمدة 35 عامًا لإدانتها بنقل أكثر من 700 ألف وثيقة سرية إلى «ويكيليكس». وحاولت مانينغ الانتحار مرتين في سجن الذكور الذي أُودعت فيه.

أوباما يخفف عقوبة «مسرِّب» وثائق سرية لـ«ويكيليكس»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى «وقف التصعيد» بعد التقارير عن هجوم في إيران
وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى «وقف التصعيد» بعد التقارير عن ...
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى «الامتناع عن أي تحرك جديد»
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم