اعتقال متمردين مرتبطين بـ«داعش» في الشيشان

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، اليوم الأحد، أن قواته اعتقلت أكثر من 50 متمردًا مرتبطين بتنظيم «داعش» استكمالاً لعملية أمنية كبيرة.

وكتب قديروف على موقع «أنستغرام» أن قوات الأمن اعتقلت في أمكنة عدة السبت عناصر جماعة مسلحة تابعة لمقاتل شيشاني موجود في سورية، بحسب «فرانس برس». وقال «شلت حركة كامل المجموعة الإجرامية واقتيد أكثر من 50 من أفرادها إلى مخافر الشرطة»، ونشر الزعيم الشيشاني فيديو يظهره متحدثًا إلى المعتقلين.

واعتبر زعيم الجمهورية القوقازية الموالي لموسكو أن العملية التي تم التخطيط لها منذ الصيف الماضي شكلت «نجاحًا كبيرًا لأجهزة تنفيذ القانون»، ويتحدر عدد كبير من «المتطرفين» الأجانب الذين يقاتلون في سورية والعراق من منطقة شمال القوقاز.

وأوضح قديروف أن الشرطة اعتقلت أمس السبت عددًا من أفراد المجموعة المسلحة بينهم «إرهابي خطير» قال إن اسمه عمران دتساييف، لافتًا إلى أن الأخير ألقى قنبلة يدوية أثناء اعتقاله إلا أن الشرطة تمكنت من القبض عليه حيًا.

وتابع أن دتساييف اعترف بتلقيه أوامر من تنظيم الدولة الإسلامية لقتل ضابط في الشرطة، وقتل رقيبًا في الشرطة في نوفمبر. وخاضت روسيا حربين خلال العقدين الماضيين ضد الانفصاليين في الشيشان إلا أن قديروف تمكن منذ تسلمه الحكم العام 2004 من إعادة الاستقرار إلى الجمهورية الصغيرة، ويعلن الرئيس الشيشاني مرارًا عمليات أمنية تستهدف «متمردين» ضد السلطات.