أميركا: نقل 4 معتقلين من غوانتانامو إلى السعودية خلال 24 ساعة

قال مسؤولان أميركيان إن الولايات المتحدة ستنقل أربعة سجناء من معتقل غوانتانامو إلى السعودية في الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض إميلي هورن: «نتوقع أن يكون هناك المزيد من عمليات النقل... نحن لا نعلق على تطور أي عملية لنقل المعتقلين لحين اكتمالها»، بحسب «رويترز».

ولم يستطع المسؤولان الأميركيان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما الكشف عن جنسيات السجناء المتجهين إلى السعودية. وفي أبريل الماضي وافقت المملكة على استقبال تسعة يمنيين بموجب اتفاق جرى التفاوض عليه لفترة طويلة بين واشنطن والرياض.

ومن بين 59 سجينًا في غوانتانامو قبل أحدث عملية لنقل معتقلين يواجه عشرة اتهامات أمام لجان عسكرية، بينهم معتقلون يواجهون مزاعم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر بينما لم يتم توجيه اتهامات لأكثر من 20 لكنهم اعتبروا على درجة من الخطورة لا تسمح بالإفراج عنهم.

يأتي هذا في إطار مسعى أخير من جانب الرئيس باراك أوباما لتقليص عدد السجناء في المعتقل، على الرغم من ضغوط الرئيس المنتخب دونالد ترامب لوقف عمليات الإفراج.

وستكون هذه الدفعة الأولى من السجناء الذين يتم نقلهم ضمن مساعي أوباما لإرسال ما يصل إلى 19 سجينًا إلى أربع دول على الأقل، بينها إيطاليا وعمان والإمارات قبل تنصيب ترامب في 20 يناير.

وإذا جرت عمليات نقل المعتقلين الأخيرة وفقًا للخطة فإن نحو 40 سجينًا سيبقون في غوانتانامو على الرغم من تعهد أوباما بإغلاق المعتقل المثير للجدل الموجود في قاعدة خليج غوانتانامو الأميركية في كوبا.

المزيد من بوابة الوسط