على وقع ترقب الإرهاب.. العالم يحتفل بالعام الجديد

تحتفل دول العالم السبت بانتهاء 2016، وبداية العام الجديد، وسط ترقب أمني كبير، تحسبًا لأية أعمال إرهابية، خصوصًا مع معاناة دول أوروبية من أعمال أرقت منامها خلال الأيام الأخيرة.

في سيدني بأستراليا، انطلقت الاحتفالات بالألعاب النارية فوق دار الأوبرا الشهيرة. والمدينة الأسترالية هي الأولى التي ينطلق فيها العد العكسي قبل حلول السنة الميلادية الجديدة مع عرض للألعاب النارية، يستمر 12 دقيقة، بحسب «دويتشه فيله».

وانتشر أكثر من ألفي شرطي إضافي في سيدني، بعد توقيف رجل أطلق تهديدات مرتبطة بعيد رأس السنة. وقبل أسبوع أعلنت العاصمة الأسترالية كانبيرا كشف مخطط إرهابي ليوم عيد الميلاد في ملبورن.

وفي ألمانيا، يجري الاستعدادات على كل الصعد للاحتفال بالعام الجديد على قدم وساق في العاصمة الألمانية برلين، والمدن الكبرى وخصوصًا مدينة كولونيا بغرب البلاد، التي شهدت العام الماضي حوادث تحرش أمام كاتدرائية المدينة.

وشهدت إسطنبول وأنقرة وبرلين وباريس أعمال إرهابية خلال العام الذي يوشك على الانقضاء. وفي بغداد، وقع السبت، آخر أيام العام 2016، اعتداء انتحاري مزدوج استهدف سوقًا مزدحمًا في وسط بغداد وأوقع 27 قتيلاً على الأقل و53 جريحًا بحسب مصادر من الشرطة العراقية.

المزيد من بوابة الوسط