محكمة يابانية تقضي ببقاء القاعدة الأميركية في أوكيناوا

أصدرت المحكمة العليا في اليابان، اليوم الثلاثاء، حكمًا لصالح نقل القاعدة الأميركية العسكرية على جزيرة أوكيناوا إلى مكان آخر على الجزيرة نفسها، في ضربة لجهود السكان الذين كانوا يأملون في التخلص من القاعدة برمتها.

وقاد تاكيشي أوناجا حاكم أوكيناوا حملة نقل قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الأميركية إلى خارج الجزيرة، في حين اقترحت الحكومة المركزية نقلها بعيدًا عن المنطقة السكنية إلى أخرى أقل اكتظاظًا بالناس تسمى هينوكو. وفي إطار حملته سحب أوناجا الموافقة على استصلاح الأراضي في هينوكو الذي أصدره سلفه سعيًا لتمهيد الطريق لنقل القاعدة إلى خارج الجزيرة غير أن محكمة اعتبرت قراره غير قانوني وأيدت المحكمة العليا يوم الثلاثاء هذا الحكم.

وقالت وزارة الدفاع التي تشرف على خطة نقل القاعدة إنها ستستأنف العمل بمجرد أن تحصل على الضوء الأخضر القانوني رسميًا للمضي بالأمر. وقالت وزيرة الدفاع اليابانية تومومي إينادا في بيان: «نخطط لنبذل كل ما بوسعنا لنقل قاعدة فوتينما الجوية إلى هينوكو لمنعها من أن تصبح ثابتة في موقعها الحالي ولإزالة الخطر الذي تمثله».

ويحيط بقاعدة فوتينما مستشفيات ومدارس ومتاجر ويخشى السكان من احتمال حدوث حوادث تحطم لطائرات. كما أثارت جرائم ارتكبها جنود أميركيون غضب السكان، وألمح أوناجا إلى أنه سيتمسك بموقفه المعارض لنقل موقع القاعدة.

المزيد من بوابة الوسط