Atwasat

الأردن: عشرة قتلى بينهم سائحة كندية في هجوم بمسقط رأس معاذ الكساسبة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 ديسمبر 2016, 08:50 مساء
WTV_Frequency

قتل عشرة أشخاص بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية في هجوم شنه مسلحون مجهولون اليوم الأحد على مركز أمني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الأردن.

وقالت مديرية الأمن العام في بيان إن «عدد الشهداء جراء أحداث الكرك (118 كلم جنوب عمان) اليوم الأحد ارتفع إلى تسعة شهداء منهم أربعة من رجال الأمن وثلاثة من قوات الدرك واثنان من المواطنين، إضافة إلى وفاة سائحة كندية».

وكان المصدر أشار في وقت سابق إلى مقتل تسعة أشخاص بينهم السائحة الكندية. وأضاف البيان أنه نتج عن الهجوم الذي وقع على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة «إصابة 27 شخصًا بينهم عدد من رجال الأمن وقوات الدرك ومواطنين أسعفوا للمستشفى للعلاج».

من جهتها، أعلنت قوات الدرك في بيان أن «وحدات تابعة لها قتلت عددًا من الخارجين عن القانون الذين ارتكبوا الجرائم البشعة بعد ظهر اليوم بحق رجال الأمن العام وقوات الدرك والمواطنين الآمنين في محافظة الكرك».

وأضافت أن قواتها «تقوم بتمشيط قلعة الكرك»، وكان بيان الأمن العام قدر عدد مطلقي النار بـ«خمسة أو ستة مسلحين»، مشيرًا إلى أنهم تحصنوا في قلعة الكرك وأن القوات الأمنية تحاصرهم.  وقال: «جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الأمن العام وقوات الدرك والأجهزة الأمنية الأخرى، وإن العملية ما زالت جارية لغاية الآن».

وبحسب البيان فإن «إحدى دوريات الأمن العام العاملة في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك تبلغت ظهر هذا اليوم بوجود حريق في أحد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة إصابة رجلي أمن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة إحدى المركبات».

وأضاف: «بعدها بفترة وجيزة أطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه إحدى الدوريات العاملة أيضًا في محافظة الكرك ولم تقع إصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ آخر حول قيام مجهولين بإطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك باتجاه مركز أمن المدينة في محافظة الكرك».

لا رهائن
من جهته، أكد مصدر أمني أردني، فضل عدم كشف هويته «عدم وجود أي رهائن في القلعة التي يتحصن بها المسلحون»، مضيفًا أن «ما حدث أن بعض المتواجدين في الطابق السفلي من القلعة خافوا الخروج نتيجة تبادل إطلاق النار بين المسلحين والأجهزة الأمنية».

وأشار إلى أن «قوات خاصة تحاصر المسلحين داخل القلعة».  وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أكد أن الأجهزة الأمنية الأردنية تطارد عشرة مسلحين من مطلقي النار.  وقال الملقي في تصريحات أمام مجلس النواب إن «القوات الخاصة والدرك يحاصرون عشرة مسلحين من الخارجين عن القانون مطلقي النار في قلعة الكرك».

والكرك هي مسقط رأس الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسقط تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف طائرته التي كانت تقصف الجهاديين في الرقة شمال سورية قبل أن يبث في فبراير 2015 تسجيل فيديو على الإنترنت يظهر عملية إحراقه حيًا في قفص. وأوقع هجوم على مكتب لدائرة المخابرات في البقعة شمال عمان في 6 يونيو الماضي خمسة قتلى من رجال المخابرات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم