Atwasat

اسكتلندا تقدم مقترحات حول خطتها للانفصال الأوروبي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 ديسمبر 2016, 05:49 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الحكومة الاسكتلندية، اليوم الأحد، أنها ستنشر الأسبوع الجاري مقترحات بشأن كيفية البقاء في السوق الأوروبية الموحدة بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي تفاديًا لكارثة وطنية بسبب خروج صعب من الاتحاد.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها ستبدأ الإجراءات الرسمية للخروج من الاتحاد الأوروبي بموجب المادة 50 بحلول نهاية مارس، لتبدأ محادثات الانفصال التي تستغرق عامين. وفي حين أن بريطانيا صوتت ككل على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو الماضي فقد أيدت اسكتلندا بقوة البقاء في الاتحاد.

وقالت الحكومة القومية في اسكتلندا إنها تريد البقاء في الاتحاد الأوروبي حين تنفصل بقية بريطانيا وسوف تطرح يوم الثلاثاء خططًا للبقاء في السوق الأوروبية الموحدة إذا ثبت استحالة الإجراء الأول. وقال وزير المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي في الحكومة الاسكتلندية مايكل راسل: «في ظل التزامنا بدراسة جميع الخيارات لحماية مصالح اسكتلندا سنطرح مقترحات حل وسط للتخفيف من حدة مخاطر الانفصال البريطاني، وإن لم تكن ستمنحنا كل المزايا التي تنطوي عليها عضوية الاتحاد الأوروبي، ومحور خطتنا هو إطار عمل للحفاظ علي موقعنا في السوق الأوروبية الموحدة».

وأضاف أن مثل هذه الخطة ستواجه «تعقيدات»، ولكن «خروجا صعبا» من الاتحاد الأوروبي يهدد بضياع 80 ألف وظيفة في اسكتلندا على مدى عقد. وتابع: «ستكون كارثة وطنية لاسكتلندا. الخروج من الاتحاد الأوروبي يمثل تحديًا غير مسبوق للجميع وفي ظل حسن النوايا السياسية من جميع الأطراف ورغبتنا في التعاون يمكن أن تقدم هذه المقترحات حلاً لاسكتلندا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم