Atwasat

أردوغان يبرر تدخله عسكريًّا في سورية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 01 ديسمبر 2016, 03:58 مساء
WTV_Frequency

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن التدخل التركي في سورية يستهدف «منظمات إرهابية»، وذلك بعد يومين من إعلانه أنه يرمي إلى إسقاط الرئيس بشار الأسد، الأمر الذي أثار استياء موسكو، بحسب «فرانس برس».

وقال أردوغان في خطاب أمام نواب محليين في أنقرة في حين يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا: «إن هدف عملية (درع الفرات) ليس بلدًا أو شخصًا، إنها المنظمات الإرهابية». وأضاف في خطاب نقله التلفزيون: «يجب ألا يشكك أحد في هذه المسألة التي نطرحها بانتظام. يجب ألا يفسر أحد ما نقوله بطريقة مختلفة».

ويبدو أن أردوغان تراجع عن التصريحات التي أدلى بها الثلاثاء، وأكد خلالها أن للعملية التركية التي بدأت في أغسطس في شمال سورية هدفًا واحدًا «إنهاء نظام الطاغية الأسد، ولا شيء آخر». وبعد هذه التصريحات، طالبت روسيا حليفة نظام الأسد الذي تدعم قواته في مواجهة قوات المعارضة التي تسعى لإطاحته، أردوغان بإيضاحات.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: «إنها تصريحات خطيرة جدًّا تتناقض مع كل تصريحاته السابقة». وأضاف: «نأمل في أن يقدم لنا شركاؤنا الأتراك إيضاحات في هذا الخصوص في أقرب فرصة ممكنة».

ودانت سورية تصريحات أردوغان، معتبرة أنها تدل «بوضوح بأن العدوان التركي الفاضح على الأراضي السورية ليس إلا نتيجة طموحات وأوهام هذا الطاغية المتطرف». والعملية التركية في سورية أُطلقت بهدف طرد الإرهابيين المعلن من المناطق القريبة من حدودها، وأيضًا وقف تقدم القوات الكردية في سورية.

وتحادث أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هاتفيًّا ثلاث مرات في الأيام الأخيرة عن الوضع في سورية. وخلال الاتصال الأخير، مساء الأربعاء، اتفقا على «تسريع الجهود» لإنهاء المعارك في حلب والسماح بنقل المساعدات الإنسانية إلى المدينة، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

ولتركيا وروسيا، البلدان اللذان تحسنت علاقاتهما بعد أزمة خطيرة، وجهات نظر متباينة حول ملف سورية، حيث تدعم أنقرة قوات المعارضة التي تسعى لإطاحة الأسد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم