البرلمان الهولندي يصادق على حظر «جزئي» للنقاب

صادق النواب الهولنديون، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب بشكل جزئي في بعض الأماكن العامة، مثل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل المشترك.

وذكرت رئيسة مجلس النواب خديجة عريب: «لا يزال يتعين أن يوافق عليه مجلس الشيوخ لكي تصبح له سلطة قانون»، بحسب «فرانس برس»، وأضافت عريب «لقد اعتمد القانون بعد موافقة 132 نائبا من اصل 150 في المجلس».

ويحظر النص الذي قدمته حكومة رئيس الوزراء الليبرالي مارك روتي في مايو اخفاء الوجه في مباني التعليم والرعاية الصحية والحكومة وفي وسائل النقل العام، وسيكون انتهاك القانون الذي يجب ان ينال موافقة مجلس الشيوخ عرضة لغرامة تصل الى 405 يورو.

ويطبق الحظر الذي لن يكون ساريا في الشارع في «حالات محددة حيث من الضروري رؤية الناس» او لاسباب تتعلق بالامن، كما اعلن روتي في مايو، مؤكدا عدم وجود «اي جذور دينية للنص». وسبق لدول أوروبية منها فرنسا وبلجيكا أن حظرت ارتداء النقاب في الأماكن العامة، قائلة إنه يحول دون التعرف على هوية من ترتديه. وفيما يقول المدافعون عن النقاب إنه حرية شخصية، يعزو رافضوه قرار المنع إلى الضرورة الأمنية، واحتمال استغلاله من مشتبه فيهم لأجل الاختباء.