Atwasat

القضاء الفرنسي يتهم شابًا بانتمائه لتنظيم «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 19 نوفمبر 2016, 05:20 مساء
WTV_Frequency

أعلن مصدر قضائي، اليوم السبت، أن قضاة مكافحة الإرهاب وجهوا إلى شاب في السابعة عشرة من عمره، على صلة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالـ«متطرف» الفرنسي رشيد قاسم، تهمة الإرهاب ووضعوه في السجن على ذمة التحقيق.

واعتقل الشاب المولود في بلجيكا هذا الأسبوع في رين، غرب فرنسا، حيث استقرت عائلته مؤخرًا، وظهر اسمه في التحقيق حول فتاة في السادسة عشرة من عمرها اعتقلت بينما كانت تعرب عن استعدادها، في رسائل تلغرام مشفرة، للقيام بعمل عنيف. ووضعت الفتاة التي وصفها مصدر قريب من التحقيق بأنها «متطرفة جدًا»، قيد التوقيف الاحتياطي، وأقام المحققون صلة بينها وبين «الإرهابي» قاسم علمًا بأن شخصًا آخر اعتقل لاحقًا للاشتباه بأنه قام بتشغيل الحساب على تلغرام مع الفتاة.

والشاب الذي أوقف هذا الأسبوع سمى نفسه أبوعمر في مراسلاته، وكان نشيطًا أيضًا على خدمة تلغرام، وخصوصًا على الحساب الذي يتولى إدارته رشيد قاسم. ويطرح المحققون تساؤلات حول رغبته في الانتقال من الأقوال إلى الأفعال، كما قال مصدر قريب من التحقيق.

ومنذ الصيف الماضي، اعتقل خمسة عشر شخصًا على الأقل، هم غالبًا شبان وربما قاصرون، وأوقفوا رهن التحقيق بتهمة التهديد بشن اعتداءات مستلهمة من الدعوات إلى القتل التي وجهها رشيد قاسم عبر خدمة تلغرام من المنطقة العراقية - السورية. ويستخدم «المتطرفون» خدمة الرسائل المذكورة التي يمكن تشفير الحسابات فيها ويصعب على أجهزة الاستخبارات الوصول إليها. وهم يعتبرونها وسيلة لمخاطبة أنصارهم والشبان الضعفاء والذين يمكن توجيههم.

ويشتبه بأن قاسم (29 عامًا) قد وجه الشابين (19 عامًا) اللذين قتلا كاهنًا في كنيسته أواخر يوليو في فرنسا، ثم قتلتهما قوات الأمن، وصدرت في حقه مذكرة توقيف دولية في هذا الملف. وتواجه فرنسا تهديدًا إرهابيًا غير مسبوق، مع اعتداءات أسفرت عن 238 قتيلاً منذ بداية 2015.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال الإسرائيلي
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال ...
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب الله» اللبناني
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب ...
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم